الشريط الأخباري

مجلس الوزراء يقر مشروع قانون تنظيم السجلات القضائية ويوافق على مشروع الخطة الإنتاجية الزراعية للعام القادم

دمشق-سانا

أقر مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التى عقدها اليوم برئاسة الدكتور وائل الحلقي رئيس المجلس مشروع القانون الخاص بتنظيم السجلات القضائية “الورقية والالكترونية” ووافق على مشروع الخطة الانتاجية الزراعية للموسم الزراعي القادم 2014-2015.

وحدد المجلس بدء العمل بالتوقيت الشتوي لهذا العام اعتبارا من صباح يوم الجمعة -31-10-2014 حيث يتم تأخير الساعة ستين دقيقة وذلك في إطار موافقته على الاستمرار باعتماد بدء التوقيت الشتوي في يوم الجمعة الأخير من تشرين الأول من كل عام والتوقيت الصيفي في يوم الجمعة الأخير من شهر آذار.2

وأشار الدكتور الحلقي إلى توافر النفط الخام في مصفاة بانياس وعودتها للعمل الأمر الذي يسهم في توفير المشتقات النفطية لجميع المحافظات ولا سيما لقطاع النقل والتخفيف من الأعباء عن المواطن.

وفي هذا السياق طلب من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وشرطة المرور في المحافظات ضبط أسعار النقل والتشدد في المخالفات على الأسعار من قبل السائقين وإيجاد عقوبات رادعة بحق المخالفين ومن وزارة النقل الإسراع بإعادة تأهيل أسطول النقل الداخلي وشراء باصات جديدة للتخفيف من الأعباء عن المواطنين وتوفير نقل داخلى مريح.

كما طلب من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أيضا تعزيز المخازين الاستراتيجية من القمح لافتا إلى ضرورة المتابعة الحثيثة لنقل محصول القمح من المنطقة الشرقية وتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي وخاصة البذار.

واستعرض الحلقي نتائج جولاته الى محافظات ريف دمشق وحمص وطرطوس مؤكدا أن الحكومة تولي اهتمامها لتطوير جميع المناطق.

بعد ذلك قدم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم عرضا سياسيا شاملا بينما استعرض نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وزير الإدارة المحلية المهندس عمر غلاونجي واقع القطاع الخدمى والجهود المبذولة لإعادة الاتصالات الأرضية لمحافظة الحسكة وإعادة التيار الكهربائي لمدينة حلب.

وناقش المجلس العديد من القضايا الخدمية والتنموية التى تعزز قدرات الدولة السورية على مواجهة التحديات كافة.1

وتطرق عدد من الوزراء إلى تنامي الحرب الإعلامية المضللة ضد سورية من خلال حشد بعض المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي تحت شعارات وأسماء وهمية ونشر الأكاذيب والأخبار المضللة من أجل السعي لزعزعة ثقة المواطن بالحكومة مؤكدين ضرورة التصدى لمثل هذه المواقع.

ويأتي مشروع القانون الخاص بتنظيم السجلات القضائية كجزء من عملية أتمتة العمل القضائي والإداري بما يسهم في عملية التطوير والاصلاح القضائي.
وفي تصريح للصحفيين أكد وزير الزراعة والاصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري أن إقرار الخطة الزراعية يهدف بالدرجة الأولى إلى تأمين المنتجات الزراعية التي تلبي حاجة السوق الداخلية وتأمين احتياجات المعامل الوطنية من المحاصيل الإستراتيجية إضافة إلى تحقيق فائض من الانتاج الزراعي للتصدير إلى الدول الأخرى.

ولفت الوزير القادري إلى أن الخطة “طموحة وتلبي متطلبات الواقع الزراعي وتتضمن مواضيع جديدة منها اعتماد الزراعة الحافظة والزراعة العضوية التي تعتمد على إنتاج منتجات زراعية دون أي مادة كيمائية بالإضافة إلى استخدام بعض التقنيات ونتائج البحوث الزراعية العلمية لتطبيقها من قبل الفلاحين”.

وأوضح أن ذلك يأتي بهدف “زيادة وحدة المساحة وتأمين احتياجاتنا من المحاصيل التي سعينا إلى زيادة نسبتها في الخطة الزراعية” حيث تم التركيز على محصول القمح لأنه محصول استراتيجي ومهم بالإضافة إلى التركيز على زيادة نسبة زراعة النباتات الطبية والعطرية لأهداف تصديرية وتأمين احتياجات السوق من الخضار وزيادة نسبة المساحات العلفية لاحتياجات الثروة الحيوانية.

انظر ايضاً

آليات جديدة لتبسيط إجراءات الإعلان عن المناقصات وإبرام عقود توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين

دمشق-سانا أصدر رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس تعميماً إلى كل الجهات العامة حدد فيه …