الشريط الإخباري

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.. برشلونة يواجه روما وريال مدريد يقابل يوفنتوس

نيون-سانا

أسفرت قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا التي جرت اليوم في مدينة نيون السويسرية عن مواجهات قوية بين الفرق المتأهلة الى هذا الدور.

وحسب القرعة سيلتقي برشلونة الإسباني مع روما الإيطالي وريال مدريد الإسباني مع يوفنتوس الإيطالي وإشبيلية الإسباني مع بايرن ميونيخ الألماني وليفربول الانكليزي مع مواطنه مانشستر سيتي.

وتنص قوانين القرعة لهذا الدور أنه لا مانع من وجود مباراة تجمع فريقين من نفس الاتحاد ولن يتم تفضيل فريق على آخر تبعاً لاعتبارات تصنيفية أو غيرها والفريق الذي يسحب في المقام الأول سيحتضن ملعبه مباراة الذهاب فيما يكون الإياب خارج أرضه.

وستكون مباريات الذهاب يومي الـ 3 والـ 4 من نيسان القادم بينما مواجهات الإياب يومي الـ 10 والـ 11 من الشهر نفسه وستجرى قرعة نصف النهائي في الـ 13 من نيسان الذي سيقام يومي الـ 24 والـ 25 من نيسان ومباريات العودة يومي 1 و2 أيار فيما النهائي سيكون في الثامن والعشرين من أيار في مدينة كييف الأوكرانية.

وكان برشلونة وصل إلى ربع النهائي 19 مرة فتأهل في 14 مناسبة وانسحب في 5 مرات وفشل في التأهل إلى نصف النهائي في موسم 2016-2017 عندما خسر أمام يوفنتوس الإيطالي ذهاباً 3-صفر وإياباً سلباً وخاض هذا الموسم 8 مواجهات في دوري الأبطال انتصر في 5 مواجهات وتعادل في 3 مباريات فيما لم يتعرض لأي هزيمة وهدافه ليونيل ميسي برصيد 6 أهداف.

أما بايرن ميونيخ فبلغ هذا الدور في 28 مناسبة “تأهل 18 مرة لنصف النهائي وغادر في 10 مناسبات” وفشل في تجاوز عقبة ريال مدريد الإسباني في ربع نهائي الموسم الماضي “وفاز الإسبان ذهاباً 2-1 وإياباً بعد التمديد 4-2” ولعب هذا الموسم في المسابقة 8 مواجهات حقق فيها 7 انتصارات وهزيمة واحدة وهدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي برصيد 5 أهداف.

ووصل يوفنتوس في 17 مناسبة إلى ربع النهائي إذ تجاوز هذا الدور في 12 مرة وغادره في 5 مناسبات وتأهل إلى نصف النهائي في موسم 2016-2017 عندما هزم برشلونة “ذهاباً 3-صفر وإياباً سلبا” ولعب هذا الموسم 8 مباريات في دوري الأبطال فاز في 4 مواجهات وتعادل في 3 مواجهات وخسر في لقاء وحيد وهدافه الأرجنتيني غونزالو هيغوايين في المسابقة برصيد 5 أهداف.

وبلغ ليفربول هذا الدور في 13 مناسبة فتأهل في 9 مواجهات وغادر في 4 مرات ولعب هذا الموسم 8 مباريات في المسابقة ففاز في 4 مواجهات وتعادل في مثيلتها وهدافه البرازيلي روبيرتو فيرمينيو برصيد 8 أهداف.

ويعد مانشستر سيتي حديث العهد بهذا الدور الذي بلغه في مناسبة وحيدة فتأهل إلى نصف النهائي بعد العبور من بوابة باريس سان جيرمان “ذهاباً 2-2 وإياباً 1-صفر وبعد مرور 8 مواجهات في دوري الأبطال حقق السيتي 6 انتصارات وهزيمتين وهدافه رحيم ستيرلينغ برصيد 4 أهداف.

وبلغ ريال مدريد الأكثر تتويجاً بالمسابقة برصيد 12 لقباً هذا الدور في 34 مناسبة “تأهل إلى نصف النهائي 28 مرة وغادر المسابقة في 6 مناسبات” وتجاوز في الموسم الماضي بايرن ميونيخ في هذا الدور عقب فوزه عليه ذهاباً 2-1 وإياباً بعد التمديد 4-2 وتمكن في 8 مواجهات لعبها في دوري الأبطال هذا العام من تحقيق 6 انتصارات وتعادل وهزيمة وهدافه البرتغالي كريستيانو رونالدو برصيد 12 هدفاً.

ووصل روما إلى ربع النهائي في 3 مناسبات “تأهل مرة وحيدة وغادر في مناسبتين” ويعود تاريخ آخر مشاركة له في ربع نهائي المسابقة إلى عام 2008 عندما خرج أمام مانشستر يونايتد الإنكليزي “ذهاباً 2-صفر وإياباً 1-صفر” ولعب هذا الموسم 8 مواجهات في المسابقة حقق خلالها 4 انتصارات وتعادلين وهزيمتين وهدافه البوسني إيدن دزيكو برصيد 4 أهداف.

وبلغ إشبيلية هذا الدور مرة وحيدة في عام 1958 وغادر أمام ريال مدريد بعد الهزيمة ذهاباً “8-صفر والتعادل إياباً 2-2” وخاض 8 مواجهات هذا الموسم في دوري الأبطال فحقق 3 انتصارات و4 تعادلات وهزيمة وحيدة وهدافه الفرنسي وسام بن يدر برصيد 10 أهداف.

محمد الخاطر

 

انظر ايضاً

فوز جبلة على تشرين ودياً بكرة القدم

اللاذقية-سانا فاز جبلة على تشرين خلال المباراة الودية التي جرت اليوم بين الفريقين على أرض …