الشريط الأخباري

اختصاصي أطفال يوصي بتوفير جو هادئ للحامل

السويداء-سانا

يوصي اختصاصي الأطفال الدكتور معتصم العبد بتوفير جو هادئ للأم الحامل وتجنب كل ما يسبب قلقها وتوترها باعتبار أن الجنين يتأثر بمزاج أمه وشعوره بالقلق يوءثر على نموه السليم.

ويحذر الدكتور العبد من الأصوات العالية والضوضاء حول الأم الحامل كونها تصيب الجنين أيضا بالتوتر وقد تدمر أذنه الداخلية وتصيبه بالصمم قبل خروجه للعالم مبينا أن الأجنة يفضلون سماع صوت أمهم على غيره من الأصوات خاصة وأن حاسة السمع تبدأ في الأسبوع العشرين من الحمل.

ويصف الدكتور العبد دقات قلب الأم بالموسيقا المفضلة للجنين يستمتع بها طوال فترة الحمل ناصحا بوضع الوليد فور ولادته وقطع الحبل السري على صدر أمه ليتأكد أنه مازال حيا عبر سماع دقات قلبها التي يحفظها ويستطيع أن يميزها بمهارة ويشعر أنه عاد ليستمتع بدفء الالتصاق بها بعد ولادته التي تصدمه بعالم غريب بارد الحرارة.

وينصح الاختصاصي الأم باللجوء إلى الرضاعة الطبيعية لخلق علاقة قوية مع طفلها وإشباع حاجته من الحب ما يضمن نموه الجسدي والنفسي والفكري بشكل سليم واحتضانه لخلق شعور داخله بالأمان والدفء والطمأنينة ما يعزز ثقته بنفسه ويرفع مناعته ويغرس فيه شعورا بالانتماء ويوفر النوم الهادئ ويزيل القلق والخوف.

ويوضح الدكتور العبد أن الأمومة نوعان أمومة بيولوجية أي جينية وهرمونية تتمثل في عملية الحمل والوضع والرضاعة وأمومة نفسية تتجسد في عملية التربية والرعاية والحب.

ريم أبو ترابي