الشريط الإخباري

مشاركون في ورشة عمل: المصارف السورية تواكب تطور المصارف العالمية

دمشق-سانا

أكد المشاركون في ورشة العمل التي يقيمها اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع مصرف سورية المركزي أن تطبيق المعايير المحاسبية المعمول بها دوليا في القطاع المصرفي السوري دليل على انتعاشه وتحسن المناخ الاستثماري في سورية.

وتهدف الورشة التي تقام في فندق الشيراتون بدمشق بعنوان منهجية احتساب الخسائر المتوقعة وتقدير المؤونات وفقا للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 إلى اطلاع المشاركين فيها على المستجدات والمتغيرات المصرفية الدولية والمتطلبات الواردة في المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 الذي يمثل صدوره تغيرا جوهريا في طريقة محاسبة الموجودات المالية لدى المصارف.

وفي تصريح لـ سانا أوضح الدكتور المحاضر في الورشة رودريغ أبي الحسن رئيس دائرة الاستراتيجية وتحليل المخاطر لدى مجموعة الاعتماد اللبناني أن المعيار الدولي للتقارير المالية الذي تناقشه الورشة “سيبدأ تطبيقه في كل المصارف بالعالم اعتبارا من بداية العام 2018” مؤكدا أن انعقاد الورشة في سورية يبرهن على “تطلع القطاع المصرفي السوري إلى المستقبل في ظل وضوح رؤيته التطويرية وبدء التحسن في المناخ الاستثماري في سورية”.

وأشار أبي الحسن إلى “أن تطبيق المعايير الدولية المصرفية في سورية سيسمح للمصارف بالانفتاح على المصارف العالمية ولا سيما فيما يتعلق بالميزانيات وطريقة التعامل مع الأدوات المالية ومحفظة التسليف وهذا يعني أن المصارف في سورية باتت تواكب تطور قطاع المصارف في العالم وتستخدم البرامج والمعايير الدولية الأفضل إلى جانب اتفاقيتي بازل 2 وبازل 3”.

من جانبها رأت معاون مدير مفوضية الحكومة لدى المصارف بمصرف سورية المركزي حنان الحمصي أن الورشة تعتبر من الدورات التدريبية المهمة لـ “المعنيين بالقطاع المصرفي والرقابة المصرفية في المفوضية” مبينة أن المركزي يعمل في إطار جهوده لتطوير القطاع المصرفي على إعادة النظر في كل التشريعات المصرفية وأصدر مؤخرا ضوابط لمنح الجاري المدين لدى المصارف ويعمل على تفعيل عملية الاقتراض والتسليف الائتماني .

ويناقش المشاركون بالورشة عددا من المحاور منها “قياس الخسائر الائتمانية المقدرة خلال 12 شهرا وعلى مدى عمر التسليف وتعريف مفهوم المخاطر المتدنية والانتقال من فئة إلى أخرى ضمن فئات التصنيف المحددة في المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 وتعريف التعثر وحالات عملية وتمارين تطبيقية”.

ويشارك في الورشة التي تستمر حتى يوم غد ممثلون عن مصرف سورية المركزي واتحاد المصارف العربية والمصارف الخاصة العاملة في سورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المركزي يحدد المصارف المسموح للمتعاملين معها تسديد ثمن الوقود باستخدام البطاقات المصرفية

دمشق-سانا حدد مصرف سورية المركزي المصارف العامة والخاصة التي يمكن للمتعاملين معها تسديد ثمن المشتقات …