الشريط الإخباري

بوتين: الاتفاق بشأن منطقة خفض التوتر جنوب سورية نتيجة جيدة ومهمة للعمل مع الولايات المتحدة

هامبورغ-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الاتفاق بشأن منطقة خفض التوتر جنوب سورية هو نتيجة جيدة ومهمة للعمل مع الولايات المتحدة.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة مجموعة العشرين في هامبورغ الألمانية اليوم إن “الاتفاق أمس حول منطقة مهمة من مناطق خفض التوتر هو أحد النقاط المهمة التي استطعنا أن نقوم بها خلال لقائي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونتيجة جيدة وحقيقية للعمل المشترك مع الولايات المتحدة”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن أمس بعد اللقاء الذي جمع الرئيسين الروسي والأمريكي على هامش القمة عن توصل خبراء روس وأمريكيين وأردنيين إلى مذكرة تفاهم لإقامة منطقة خفض التوتر في درعا والقنيطرة والسويداء وأن وقف إطلاق النار في هذه المناطق يبدأ ظهر التاسع من تموز الجاري.

ولفت الرئيس بوتين إلى أن الوثائق التي تم التوصل إليها لتشكيل منطقة تخفيف التوتر جنوب سورية تؤكد النتيجة المهمة وهي الحفاظ على وحدة الأراضي السورية مبيناً أن مناطق تخفيف التوتر يمكنها أن تتعاون بين بعضها البعض ومع الحكومة السورية وقال “إذا استطعنا التوصل إلى ذلك بإمكاننا أن نشكل قاعدة جيدة للتقدم بحل الأزمة في سورية بالأساليب السياسية”.

ورأى الرئيس بوتين أن الشيء الأهم هو تشكيل مناطق تخفيف التوتر ووضع خطوطها وضمان الأمن فيها لافتاً إلى أن هذا عمل دقيق وتفصيلي لكنه مطلوب ومهم للعمل بالاعتماد على التجربة الإيجابية التي تم التوصل إليها في الفترة الأخيرة مع الحكومة السورية وإيران وتركيا.

وأوضح الرئيس بوتين أنه ناقش الأزمة في سورية مع جميع من التقاهم خلال قمة مجموعة العشرين وتبادل الآراء مع الجهة الأمريكية وقال “أعتقد أنها أصبحت أكثر براغماتية فلم يتغير الرأي الأمريكي ولكن يعرفون وأصبحوا يفهمون أنه في توحيد القوى يمكن أن نصل إلى شيء ما”.

ورداً على سؤال بشأن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أمس قال بوتين إن” تيلرسون ليس مواطناً سورياً ومستقبل سورية والرئيس الأسد يحدده الشعب السوري”.

وذكر بوتين: إنه” ليس سراً أن موسكو تتواصل مع الفصائل الكردية في سورية” مشيراً إلى أن الوسائل العسكرية يوفرها الأمريكيون لتلك الفصائل.

وأوضح بوتين أن هناك عسكريين روسيين في أماكن مختلفة من سورية يعملون على مراقبة وقف الأعمال القتالية.

الوضع في سورية تغير نحو الأفضل بعد توجيه ضربة قوية للإرهابيين

وفي وقت سابق اليوم، أكد الرئيس الروسي أن الوضع في سورية تغير نحو الأفضل وذلك بعد توجيه ضربة قوية للتنظيمات الإرهابية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بوتين قوله خلال لقائه رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان على هامش قمة مجموعة العشرين إن “هناك تقدما جيدا في تسوية الأزمة في سورية” مشيرا إلى ان الجانبين الروسي والتركي أنجزا الكثير لتطوير العلاقات الثنائية بينهما.

وكان الرئيس الروسي بحث أمس في لقاء مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب على هامش أعمال القمة الأزمتين في سورية وأوكرانيا وملف محاربة الإرهاب فيما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي عقب اللقاء ان روسيا والولايات المتحدة متفقتان على وحدة وسلامة الأراضي السورية.

من جهة ثانية أعلن الكرملين اليوم ان الرئيس بوتين بحث مع كل من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأزمة في أوكرانيا وسبل تسويتها وذلك على هامش قمة مجموعة العشرين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوتين: تجاهل المصالح الأمنية الروسية أدى إلى الصراع الحالي في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تأخذ في الاعتبار مصالحها في مجال الأمن