بمناسبة اليوم العالمي للكلى..محاضرات علمية ونشاطات ترفيهية في مشفى الكلية الجراحي-فيديو

دمشق-سانا

بمناسبة اليوم العالمي للكلى نظمت الهيئة العامة لمشفى الكلية الجراحي اليوم فعالية علمية وترفيهية تضمنت محاضرات نظرية وعرض تجارب لمرضى زرع كلى ونشاطات فنية للأطفال المرضى.

وفي كلمه له خلال الافتتاح بين معاون وزير الصحة حسان أبو حامد أن الوزارة لا تزال تقدم الخدمات الطبية والدوائية اللازمة لمرض الكلى ضمن الامكانات المتاحة وبشكل مجاني او شبه مجاني رغم التحديات التي فرضتها الحرب الارهابية على سورية.

ولفت حامد إلى ان الوزارة توجه اهتماما خاصا لمرضى الكلى كون المشاكل الكلوية تعد السبب الرابع للوفاة حول العالم ما يستدعي توفير الرعاية المناسبة التي تضمن حياة طبيعية للمرضى ونشر التوعية لحث المجتمع على اتباع انماط صحية تقي من هذه المشاكل.

وفي تصريح ل سانا بين مدير صحة دمشق الدكتور محمد رامز أورفلي أن دول العالم وفي هذه المناسبة تجري التحاليل الخاصة بتشخيص المشاكل الكلوية مجانا فيما تجريها وزارة الصحة في سورية بشكل يومي ومجاني عبر مشافيها ومراكزها الصحية مشيرا إلى التوجه نحو الخدمات التخصصية النوعية والتي تغطي مختلف الأمراض والمشاكل الصحية.

  بدورها أكدت مدير الهيئة العامة لمشفى الكلية الجراحي الدكتورة رانيا ديراني أن المشفى مستمرة بتوفير الخدمات اللازمة لجميع المرضى رغم كل الظروف وعلى مدار الساعة.

وفي محاضرتها تحدثت الدكتورة ديراني عن علاقة البدانة بأمراض الكلية مبينة أن زيادة الوزن المفرطة احد العوامل المؤءهبة للإصابة بالمشاكل الكلوية إضافة الى داء السكري وارتفاع ضغط الدم والوراثة.

من جانبه أوضح الدكتور أحمد دراج المنسق العلمي في المشفى أن اليوم العالمي للكلى يهدف إلى نشر الوعي في المجتمع حول سبل تجنب مشاكل وأمراض الكلى وتحفيز الكادر الطبي والتمريضي لتقديم الرعاية الأفضل للمرضى.

وعقب المحاضرات عرض ابراهيم سليمان تجربته مع زراعة الكلى في المشفى مبينا انه استعاد نشاطه الطبيعي حيث تمكن وبعد مرور خمسة أشهر على العملية من مزاولة عمله كصيدلاني والسفر وممارسة نشاطات مختلفة.

كما شارك فريق الكريات الحمراء التطوعي الأطفال الذين يتلقون علاجهم في المشفى بأداء عروض فنية ورسومات تعكس فهمهم للمرض.

وتحتفل دول العالم في الخميس الثاني من شهر آذار من كل عام باليوم العالمي للكلى كفرصة لرفع الوعي بأهمية الحفاظ على صحة الكلى لتفادي مشاكلها واختلاطاتها التي ترتب أعباء صحية ومادية كبيرة على الأفراد والمجتمعات وتركز رسالة العام الحالي على علاقة أمراض الكلى بالبدانة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

52 لوحة فنية في ملتقى فن تشكيلي بغاليري البيت الأزرق

دمشق-سانا تضمن ملتقى غاليري البيت الأزرق الذي أقيم بالتعاون مع مؤسسة تقلا الثقافية للفن التشكيلي …