الشريط الإخباري

“المكتبة الالكترونية ابيسكو وقاعدة بيانات البحث العلمي” في ورشة عمل بجامعة دمشق-فيديو

دمشق-سانا

نظمت جامعة دمشق اليوم بالتعاون مع مركز المنار للكتاب ورشة عمل بعنوان “المكتبة الالكترونية ابيسكو وقاعدة بيانات البحث العلمي” وذلك على مدرج الجامعة.

وتعد هذه الورشة الدورة التدريبية والتعريفية الثالثة حول المكتبات الالكترونية والطرق المثلى لاستخدامها والاستفادة منها في جديد البحث العلمي.

وبين نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي الدكتور جمال العباس في كلمته أن المكتبات الالكترونية تعد في الوقت الحالي أهم مصادر المعلومات للباحثين لذلك فإن الجامعة جددت عقدها مع المكتبة الالكترونية العالمية ابيسكو انطلاقا من سعيها لتوفير بيئة مناسبة لتطوير البحث العلمي وبما يحقق الفائدة من محتواها العلمي للباحثين في المجالات كافة مؤكدا أهمية الاجتهاد والنشاط البحثي للحصول على مخرجات تعليمية ذات قيمة عالية.2

من جانبه ثمن المدير الإقليمي لمكتبة ابيسكو الالكترونية في الشرق الأوسط علي عبد الله بنوعية وكم الأبحاث العلمية الموجودة في جامعة دمشق واستمرارها ما يدل على عظمة مستواها الأكاديمي رغم الحرب الإرهابية المفروضة على سورية.

وقدم عبد الله شرحا تفصيليا حول طرق استخدام المكتبة والبحث فيها بما يوصل الباحث إلى الهدف الأساسي للمكتبة في نشر الأبحاث وزيادة القيمة الأدبية والعلمية لافتا إلى أن الباحثين ورواد المكتبات يتطلعون إلى سهولة الاستخدام والكفاءة في الوصول إلى مصادر المعلومات المتنوعة وبشكلها الكامل خلال وقت قصير.

بدورها قدمت المهندسة مريم المنجويق من مديرية البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة دمشق تعريفا بمنظومة البحث العلمي في الجامعة باعتبارها قاعدة بيانات توفر أبحاثا لأعضاء الهيئة التدريسية وطلاب الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه إضافة إلى توثيق جميع المعلومات المرتبطة بعناصر البحث العلمي والبنية البحثية لافتة إلى جهوزية المنظومة الداخلية للبحث العلمي وتوفر البيانات على موقع المديرية إذ يمكن للطلاب الاطلاع عليها عبر إنشاء حساب وكلمة مرور.

وفي تصريح لـ سانا أفاد مدير البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الدكتور هشام الرز بأنه رغم العقوبات المفروضة على سورية فإن الجامعة ما زالت تنشط في مجال البحوث العلمية وتتحدى العقبات مشيرا إلى أن الورشة مهمة لتعريف الطلاب والعاملين بالبحث العلمي وفائدة المكتبات الالكترونية حيث اشتركت الجامعة بالمجلات الالكترونية العالمية أهمها العقد مع مكتبة ابيسكو والتي يمكن الدخول إليها مجانا والاطلاع على الأبحاث العلمية الجديدة بعد التسجيل فيها بحساب مستخدم وكلمة مرور.

وأفادت المحامية زينب درويش المستشارة القانونية لمركز المنار للكتاب بأن الدار عملت على إزالة العقبات وتقديم فترات مجانية وتجريببة للجامعة للدخول إلى مكتبة ابيسكو بما يخدم الطلاب ويساعدهم بالحصول على أفضل واكثر المعلومات فيما أشار الدكتور هيثم محمود المدرس في قسم المكتبات والمعلومات بجامعة دمشق إلى أن المكتبة الالكترونية موضوع العصر ويجب على الطلاب التعرف على كيفية النشر الالكتروني والوصول إلى المصادر المناسبة حيث يعاني العديد منهم من قلة المراجع والمصادر العلمية لأبحاثهم.

وفي ختام الورشة أجرى الطلاب تطبيقا عمليا على استخدام المكتبة الالكترونية ابيسكو في مخبر الانترنت بكلية الهندسة المدنية.

حضر الورشة نواب رئيس الجامعة وعدد كبير من الأكاديميين والباحثين وطلاب الدراسات العليا.


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

دور الأبحاث العلمية في معالجة المشكلات التطبيقية في اليوم الثاني من ورشة عمل بجامعة دمشق

دمشق-سانا استعرض ممثلو وزارات الزراعة والإصلاح الزراعي والصناعة والاتصالات والتقانة والأشغال العامة والإسكان والكهرباء والإدارة …