الشريط الإخباري

فلاحو وعمال طرطوس: الانتخابات التشريعية القادمة فرصة وأمل لاختيار من يعمل لحماية حقوقنا

طرطوس – سانا

في ظل ظروف الحرب والحصار الاقتصادي التي فرضت عليهم تحديات كبيرة ينتظر عمال وفلاحو سورية من انتخابات مجلس الشعب القادمة أن تفضي لمجلس جديد أقرب إلى همومهم ومشاكلهم وأقدر على إيجاد قوانين وتشريعات تسهم في إيجاد الحلول الواقعية والفاعلة لها.

سانا رصدت آراء عمال وفلاحين من طرطوس حيث قال نائب رئيس اتحاد الفلاحين لؤي محمد: “إن الفلاحين أثبتوا خلال الأزمة أنهم الأساس في الحفاظ على الإنتاج الزراعي رغم التحديات الكبيرة الناجمة عن الحرب وهم اليوم يأملون أن يقوم كل سوري بأداء واجبه وممارسة حقه بالتصويت لمرشحين قادرين على وضع تشريعات تعطي الفلاح حقوقه بما يمكنه من الاستمرار”.

ويأمل محمد أن ينظر مجلس الشعب الجديد بموضوع تسويق الإنتاج الزراعي في الساحل وإقرار قوانين تسهل تصدير الحمضيات وتعود بالفائدة على الفلاح والاقتصاد عموماً فضلاً عن حماية المزارعين والمواطنين من تحكم التجار الوسطاء الذين يتسببون برفع الأسعار.

ويعتبر محمد أن حل مشكلات الملكيات الزراعية يجب أن يكون أولوية لأعضاء المجلس القادم إذ ما زال الفلاح غير قادر على تأمين أدوات الإنتاج بسبب عجزه عن إثبات ملكيته للأرض لافتاً إلى أن أغلب مناطق المحافظة ولا سيما سهل عكار بحاجة ماسة إلى تنظيم زراعي كشرط لمنح الفلاح لوازم الإنتاج التي يحتاجها.

من جانبه يرى المزارع سعيد إبراهيم أن مشاركته في الانتخابات التشريعية القادمة فرصة وأمل جديدان لانتخاب أشخاص قادرين على اتخاذ إجراءات أكثر فعالية لمصلحة الزراعات المحمية في طرطوس بينما يدعو المزارع يحيى سلامة مجلس الشعب المقبل إلى استصدار تشريعات ملزمة وحاسمة تنصف الفلاحين أثناء تسعير الأدوية والمنتجات الزراعية وحمايتهم من تحكم الوسيط بما يحقق لهم هامش ربح يعود لهم مباشرة ويوصل السلعة للمواطن بسعر مناسب.

من جانب آخر ينتظر العمال من المجلس الجديد حلاً تشريعياً لإحدى أبرز مشكلات المحافظة وهي المساحة المشروطة لإقامة منشآت صناعية حيث يبين العامل عبد الحميد داود أن إقامة مثل هذه المنشآت تؤمن المزيد من فرص العمل للشباب.

رئيس نقابة عمال الكهرباء بطرطوس داود درويش يقول: “إن المشاركة في الاستحقاق الدستوري المقبل واجب وطني في ظل ما يتعرض له الوطن من حرب ظالمة وعليه نعلن كعمال مشاركتنا الواسعة بهذا الاستحقاق وإنجاحه والالتزام باختيار ممثلي الشعب الأكثر جدارة علماً أن المطلوب الاهتمام الكافي بقضايا التشريع التي تخص العمال ومنها المتعلقة بقانون العاملين الأساسي وقانون العمل والتأمينات الاجتماعية ومنحهم كامل الحقوق”.

ويؤكد درويش أن المطلوب من مجلس الشعب المقبل الاهتمام بقضايا أسر الشهداء وتأمين متطلباتهم وحاجات المواطن المعيشية ومحاربة الفساد والحفاظ على سيادة الدولة وأمنها.

بدوره رئيس نقابة عمال الدولة والبلديات ناصر دلا يبين أن المشاركة في الانتخابات واجب وطني مطالباً ممثلي الشعب المقبلين برعاية أسر الشهداء وأحداث مدارس لأبنائهم وإصدار تشريعات للعمال كقانون التأمين الصحي الشامل ليشمل المتقاعدين أيضاً ورفع قيمة الوجبة الغذائية التي لا تتجاوز 30 ليرة وإصدار نظام الضابطة السككية للخطوط الحديدية وإعادة طبيعة العمل إلى ما كانت عليه لعمال التنظيفات وخاصة لقطاع البلديات.

منيرة عيسى العاملة في إحدى وحدات السجاد اليدوي ووالدة شهيد تدعو مجلس الشعب لدراسة إمكانية إحداث وزارة معنية بأسر الشهداء والجرحى والمفقودين وتسوية أوضاع العمال الموسميين والمؤقتين.

وحدد المرسوم 63 لعام 2016 موعد انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني في 13 نيسان الجاري حيث تتواصل الاستعدادات لها في محافظة طرطوس مع تحديد 822 مركزاً انتخابياً في المحافظة بما فيها المراكز الخاصة بناخبي حلب وإدلب والرقة بالتوازي مع استمرار حملات المرشحين.

وتعد محافظة طرطوس دائرة انتخابية تحظى بـ 13 مقعداً موزعاً على قطاعين هما قطاع العمال والفلاحين والعدد المخصص له 6 مقاعد وقطاع باقي فئات الشعب وله 7 مقاعد.

رزان عمران وغرام محمد

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency