الشريط الأخباري

جامعة دمشق تعلن قبول طلبات الالتحاق بدبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص التعليم العام والموازي للعام 2015-2016

دمشق-سانا

أعلنت جامعة دمشق قبول طلبات الالتحاق بدبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص “التعليم العام-التعليم الموازي” في مختلف كليات جامعة دمشق والمعاهد العليا فيها للعام الدراسي 2015-2016 حيث تقبل الطلبات ابتداء من 27-12-2015 لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الاثنين 11-1-2016.

وتقدم طلبات الانتساب إلى مراكز التسجيل المعتمدة في كل من كلية الهندسة المدنية والمعهد العالي للتنمية الإدارية والمكتبة المركزية وكلية طب الأسنان والمعهد العالي لبحوث الليزر وتطبيقاته.

وبينت الجامعة في إعلانها شروط التقدم الى المفاضلة وهي أن يكون الطالب حاصلاً على درجة الإجازة الجامعية من إحدى الجامعات السورية أو على درجة معادلة من كلية أو معهد عال معترف بهما من مجلس جامعة دمشق وفق القواعد التي يضعها مجلس التعليم العالي حيث لا يعد الطلاب الذين يحملون شهادات جامعية غير سورية مقبولين ما لم تتم معادلة شهاداتهم حسب القوانين والأنظمة النافذة.

كما نص الإعلان على أن يتعهد الطالب بالمواظبة على الدراسة وأن يحقق نسبة دوام لا تقل عن 85بالمئة من مجموع عدد الساعات المقررة وإلا يحرم من دخول الامتحان.

ويسمح الإعلان للطلاب المتخرجين بنتيجة امتحانات الدورة الإضافية من العام الدراسي 2014-2015 بالتقدم للمفاضلة كما يجوز لحملة درجة الإجازة الجامعية المطلوبة في أكثر من اختصاص من برامج ماجستيرات التأهيل والتخصص والدبلومات المعلن عنها التقدم بطلب يحدد فيه رغباته متسلسلة عام – موازي.

ويتم التفاضل بين المتقدمين على أساس معدل التخرج في درجة الإجازة الجامعية ماعدا الماجستيرات التي تخضع إلى امتحان معياري حيث يتم التفاضل بين المتقدمين على أساس متوسط علامتي الامتحان المعياري ومعدل الإجازة فيما يتم التفاضل بين الطلاب الناجحين في الامتحان المعياري على أساس معدل التخرج في درجة الإجازة الجامعية فقط في كل من ماجستير التأهيل والتخصص في التراث الشعبي وماجستير التأهيل والتخصص في تعليم اللغة الفرنسية لغير الناطقين بها وماجستير التأهيل والتخصص تقويم الكلام واللغة.

كما يتم التفاضل بين الطلاب الناجحين في الامتحان المعياري في ماجستيرات التأهيل والتخصص المعلن عنها في المعهد العالي للترجمة والترجمة الفورية على أساس تسلسل درجاتهم في هذا الامتحان.

وحدد الإعلان موعد الاختبار المعياري تحت إشراف الكلية وذلك في 13-1- 2016 لكلية الآداب والعلوم الإنسانية وكلية الحقوق وكلية التربية والمعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية وفي 12 من كانون الثاني القادم للمعهد العالي للترجمة والترجمة الفورية والمعهد العالي للتنمية الإدارية والمعهد العالي للغات والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي.

وبين الإعلان إجراءات التقدم إذ يمكن قبول عدد من الطلاب الذين تقدموا لهذا الإعلان ولم يتم قبولهم وفق نظام التعليم العام بنسبة لا تتجاوز 20بالمئة وفق التعليم الموازي من المقاعد المخصصة وبما يتناسب مع أعداد الطلاب المتقدمين كما يجوز قبول الطلاب السوريين خريجي المعاهد العليا السورية والجامعات الخاصة السورية والجامعة الافتراضية السورية والجامعات غير السورية في دبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص بنسبة 5 بالمئة وفق التعليم الموازي من المقاعد المخصصة وبما يتناسب مع أعداد الطلاب المتقدمين ويقبل خريجو التعليم المفتوح من الجامعات الحكومية السورية بنسبة 5 بالمئة وفق رسوم التعليم العام و5 بالمئة وفق رسوم التعليم الموازي من المقاعد المخصصة وبما يتناسب مع أعداد الطلاب المتقدمين.

ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات عبر موقع جامعة دمشق الالكتروني.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)

انظر ايضاً

جامعة دمشق تحدد موعد قبول طلبات تغيير القيد في نظام التعليم المفتوح

دمشق-سانا أعلنت جامعة دمشق البدء بقبول طلبات تغيير القيد في نظام التعليم المفتوح للفصل الأول …