الشريط الإخباري

لقاء قمة بين الرئيسين الأسد وبوتين في موسكو.. تأكيد على أن الكلمة الحاسمة فيما يتعلق بمستقبل سورية يجب أن تكون للشعب السوري- فيديو

موسكو – سانا

عقد السيد الرئيس بشار الأسد لقاء قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس خلال زيارة الى موسكو تلبية لدعوة من الرئيس بوتين.

وأطلع الرئيس الأسد نظيره الروسي على الوضع في سورية وسير العمليات العسكرية وخطط الجيش العربي السوري في الحرب على الارهاب معربا عن تقدير الشعب السوري للدعم الروسي المستمر له منذ بداية الأزمة والذي توج بدعم القوى الجوية الروسية للعمليات الهجومية للقوات المسلحة السورية.

sana1وبحث الرئيسان الأسد وبوتين في اجتماع موسع بحضور وزيري الخارجية والدفاع الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شويغو كافة جوانب محاربة التنظيمات الإرهابية والمسائل المتعلقة بمتابعة القوى الجوية الروسية دعمها للعمليات التي تقوم بها القوات المسلحة السورية ضد الإرهاب الذي يشكل خطرا ليس على الشعب السوري فقط بل على شعوب المنطقة والعالم.

وأوضح الرئيس الأسد أن العمليات الجوية الروسية في سورية تجري في إطار القانون الدولي ووفق اتفاق بين حكومتي البلدين معربا عن أمله باستمرار التعاون بين الجانبين لإعادة بناء سورية في مختلف المجالات.

وأكد الرئيسان الأسد وبوتين أن الكلمة الحاسمة فيما يتعلق بمستقبل سورية يجب أن تكون بلا أدنى شك للشعب السوري.

sana.syوأشار الرئيس الأسد إلى أن مشاركة القوى الجوية الروسية في العمليات ضد الإرهاب في سورية ساهمت في وقف تمدد التنظيمات الإرهابية فيما تستمر دول أخرى بدعم الإرهاب مؤكدا ضرورة وقف كل أشكال الدعم للتنظيمات الإرهابية وفتح المجال أمام الشعب السوري لتحقيق تطلعاته وتقرير مستقبله بنفسه موضحا أن هدف العملية العسكرية هو القضاء على الإرهاب الذي يعرقل الحل السياسي.. وأي تحركات عسكرية لا بد أن تتبعها خطوات سياسية.

من جانبه أعرب الرئيس بوتين للرئيس الأسد عن استعداده للمساعدة في العمليتين العسكرية والسياسية في سورية وقال: “بكل تأكيد سورية بلد صديق لنا ونحن جاهزون للمساعدة ليس فقط في العملية العسكرية ضد الإرهاب وإنما في العملية السياسية أيضا”.

ولفت الرئيس بوتين إلى أنه سيجري اتصالات مع قوى دولية أخرى لبحث التوصل الى حل سياسي للأزمة في سورية بالتزامن مع مكافحة الإرهاب مشيراً إلى أن الهدف في نهاية المطاف هو التوصل إلى تسوية على أساس عملية سياسية تتم بمشاركة كل القوى السورية وتحقق ما يريده الشعب السوري دون تدخلات خارجية.

sana3وأشار الرئيس بوتين إلى أن سورية تحملت وحدها عمليا عبء مواجهة الإرهاب على مدى سنوات ودفع شعبها أثمانا باهظة ومع ذلك فقد تمكن في الفترة الأخيرة من تحقيق نتائج إيجابية جدية ضد التنظيمات الإرهابية.

وتمت خلال القمة التي شهدت عقد اجتماع ثنائي أيضا مناقشة مختلف جوانب العلاقات الثنائية.

كما أقام الرئيس بوتين عشاء عمل للرئيس الأسد حضره رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف ووزيرا الخارجية والدفاع وعدد من المسؤولين الروس.

 

انظر ايضاً

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق قاضيين اثنين

دمشق-سانا أصدر السيد الرئيس بشار الأسد مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى …