الشريط الإخباري

مبادئ الإسعاف الأولي النفسي وآلية عمله بورشة عمل في حمص

حمص-سانا

ناقش المشاركون في ورشة العمل التي أقامتها مديرية صحة حمص بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في فندق سفير حمص مبادئ الإسعاف الأولي النفسي وآلية عمله وأخلاقياته.
وأوضح منسق الطب النفسي في منظمة الصحة العالمية بحمص الدكتور طوني المصيص في تصريح لمراسلة سانا اليوم أن الإسعافات الأولية النفسية تهدف إلى دعم الأشخاص الذين يتعرضون للمعاناة ولاسيما في أوقات الأزمة وهي مسؤولية تقتضي احترام السلامة والحقوق والكرامة وتكييف الأفعال مع مقتضيات ثقافة الشخص والإعتناء بالنفس.
واستعرض المصيص مبادئ عمل الإسعافات الأولية النفسية داعيا إلى ضرورة التوجه بسرعة إلى الأشخاص الذين يحتاجون للدعم وتقديم المساعدة لهم وتلبية احتياجاتهم الأساسية وضمان وصولهم إلى الخدمات المتوفرة.
بدوره أكد مدير الرعاية الصحية بمديرية صحة حمص الدكتور عبد المؤمن قشلق ضرورة المحافظة على أخلاقيات العمل في مجال الدعم النفسي من أجل تجنب إلحاق المزيد من الأذى بالشخص ولتقديم أفضل رعاية ممكنة له.
وأوضح قشلق أن الاشخاص الذين يحتاجون لإسعافات أولية نفسية فورية ودعم متقدم هم المصابون بجروح خطيرة تهدد حياتهم أو يعانون من ضيق شديد يصبحون معه غير قادرين على الاعتناء بأنفسهم أو بأطفالهم أو الناس الذين قد يقومون بإيذاء أنفسهم أو الآخرين.
من جهته حذر رئيس شعبة التثقيف الصحي بمديرية صحة حمص الدكتور اسماعيل حسين من القيام ببعض السلوكيات الخاطئة أثناء عملية الإسعاف الأولي كطلب أجر مادي مقابل المساعدة التي يقدمونها وإعطاء وعود مزيفة أو معلومات غير حقيقية مع الانتباه إلى عدم مبالغة الشخص المسعف بالمهارات وعدم فرض المساعدة على الآخرين أو إجبار الناس على سرد قصصهم الموءلمة أو الحكم عليهم من خلال أفعالهم ومشاعرهم.
وشدد حسين على عامل الصدق والثقة بالمعاملة واحترام حق الاشخاص في اتخاذ قراراتهم الخاصة وخصوصياتهم والحفاظ على سرية قصة الشخص والتصرف بشكل لائق مع مراعاة ثقافة الاشخاص وأعمارهم وجنسهم.
شارك في الورشة 41 طبيبا باختصاصات مختلفة من أطباء الرعاية الصحية بحمص.