الشريط الإخباري

انطلاق فعاليات مهرجان السويداء الثاني للتراث الشعبي في ثقافي السويداء

السويداء – سانا

انطلقت صباح اليوم فعاليات مهرجان السويداء الثاني للتراث الشعبي الذي تقيمه مديرية التراث الشعبي في وزارة الثقافة ومديرية ثقافة السويداء وذلك في صالة المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء.

1وتضمنت فعاليات المهرجان في يومه الأول عرضا للفلكلور والتراث الشعبي قدمته فرقة قنوات للفنون الشعبية وفقرة غناء وعزف على آلة الربابة قدمها الفنان لوءي العقبانى بالإضافة إلى افتتاح معرض للصناعات اليدوية التراثية بالتعاون مع مديرية السياحة بالسويداء تحت عنوان “الحرف والصناعات اليدوية جزء هام من تاريخ وحضارة الوطن” حيث ضم صناعات تقليدية ومطرزات يدوية وسللا وأطباقا من القش ومنتجات من توالف البيئة وصناعات غذائية تراثية ومأكولات شعبية بمشاركة نساء من مختلف مناطق المحافظة.

كما شملت الفعاليات افتتاح معرض للفن التشكيلي من وحى التراث بالتعاون مع مديرية السياحة وبمشاركة الفنانين ايفا العباس -عصام الشاطر – ميساء شيا- ناديا نعيم – ربيع بلان -ردينة المصرى – جمال العباس – ناصر زين الدين -نبيه بلان ونضال خويص.

وأشار أمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي شبلي جنود في كلمة له خلال حفل الافتتاح إلى أهمية التراث الشعبي كمجموعة من القيم الحضارية للمجتمع السوري وضرورة ترسيخه في نفوس أطفالنا ليفاخروا به وبما تمتلكه سورية من إرث حضاري.

وأكد جنود أن الشعب السوري الذي يحافظ على قيمه ويقدم التضحيات الجسام في مواجهة أعداء الحضارة الإنسانية من الظلاميين التكفيريين لابد أنه سيحقق النصر منوهاً بالجهود المبذولة من مختلف الجهات المعنية لإقامة هذا المهرجان بما يحمله من قيم تاريخية وإنسانية في نشر التراث والتعريف بأهميته.

وأوضح مدير ثقافة السويداء منصور حرب هنيدي أن المهرجان الذي تقيمه وزارة الثقافة يحمل طابعاً ثقافياً جماهيرياً ويعنى بالتراث بصفته أحد أبرز مكونات الهوية الثقافية الوطنية للشعب السوري ويهدف إلى صون التراث وحفظه من الاندثار والتأكيد على أهمية التمسك بقيمنا الإنسانية النبيلة ورسالتنا الحضارية وهويتنا الوطنية الجامعة التي يشكل التراث جزءاً أساسياً من مفرداتها وركيزة أساسية في الحفاظ على التراث الإنساني لغناه بالقيم الإنسانية السامية.

2ولفت هنيدي إلى أن هذا المهرجان الذي تم التحضير له بالتشاركية بين الوزارة والمجتمع الأهلي والمهتمين بالشأن الثقافي والتراثي يؤكد أن ينبوع الإبداع السوري الثر ما يزال قادراً على تحدي اليباس الذي يريده لنا أعداء الإنسانية ولا تستطيع أي قوة النيل من الشعب السوري الذي يملك إرثاً ثقافيا وحضارياً كبيراً مضيفاً إن الوطن الذي يقدم التضحيات وينجب الفنانين والمبدعين لابد أن ينبت زهوراً وسورية كانت وستبقى موئل الحضارة والفن إلى الأبد.

بدوره أشار مدير سياحة السويداء يعرب العربيد إلى أن مشاركة مديرية السياحة في هذا المهرجان التراثي من خلال معرض الصناعات اليدوية التراثية يأتي في إطار الاهتمام بالحرف التقليدية والصناعات التراثية وتنميتها كونها تمثل جزءاً من الإرث الحضاري الذي يساهم في دعم الصناعة السياحية والترويج لها كقيمة مضافة وموروث شعبي يبرز تاريخ هذا الوطن وحضارته.

من جهته بين منسق المهرجان الكاتب والرحالة عدنان عزام أن المهرجان يسعى إلى تعزيز الوحدة الوطنية وإبراز الدور المهم للتراث الشعبي في تكريس وتذكير الأجيال بضرورة التشبث به والتمسك بالهوية الوطنية في مواجهة العولمة الجارفة التي تريد اقتلاعنا من جذورنا الإنسانية والحضارية لافتاً إلى دور التراث الشعبي في توثيق نضالات وبطولات الشعب السوري و شحذ الهمم وشد العزائم لمواجهة المعتدين وجمع الشمل وتشكيل الوجدان الجمعي والحفاظ على الهوية والأصالة.

ولفتت رئيسة مكتب التراث الشعبي في مديرية الثقافة بالسويداء ربيعة غانم إلى أن استمرار مهرجان السويداء للتراث الشعبي للعام الثاني على التوالي يدلل على مدى اهتمام وزارة الثقافة بالتراث الشعبي والموروث الثقافي وضرورة الحفاظ عليه وصونه والتمسك بقيمنا الحضارية وتعزيز الشعور بالانتماء القومي والوطني والتحرر من التعصب الديني الأعمى وتكريس القيم الحضارية للوطن.

ويضم المهرجان الذي يستمر لغاية الثالث من شهر أيلول القادم عرضاً للعرس الشعبي التقليدي في جبل العرب تقدمه فرقة الفنون الشعبية لفرع اتحاد شبيبة الثورة بالسويداء كاناثا وندوة بعنوان توظيف في التراث والفن وأمسية من الشعر الشعبي يشارك فيها كل من الشعراء فوزات غبرة -محمد العربيد – نشأت نرش – وعازف الربابة موفق الشوفى وندوة بعنوان “التراث الشعبي والهوية الوطنية” وأمسية شعرية بمشاركة الشعراء جمال المقت -هايل مهنا -جاد الكريم نفاع- مع عزف على الربابة للفنان نزيه منذر ليكون الختام مع حفل فني غنائي تراثي تقدمه فرقة فرع نقابة الفنانين في المنطقة الجنوبية.

حضر حفل افتتاح المهرجان رئيس مجلس المحافظة عصام الحسين وقائد شرطة المحافظة اللواء محمد سمرة وأعضاء قيادة فرع السويداء لحزب البعث ورئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء وحشد من المهتمين بالتراث.

سهيل حاطوم- ريم أبو ترابي

انظر ايضاً

التراث الشعبي والهوية الوطنية.. ندوة في ثقافي السويداء

السويداء-سانا ضمن فعاليات مهرجان السويداء الثاني للتراث الشعبي الذي تقيمه مديرية التراث الشعبي في وزارة …