الشريط الإخباري

الفريق عطا: القوات العراقية مستمرة بعمليات تطهير تكريت من الإرهابيين

بغداد-سانا

أكد الفريق قاسم عطا الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية استمرار عمليات تطهير مدينة تكريت بشكل كامل من إرهابيي تنظيم “دولة العراق والشام” معلنا أنه تم تقديم الدعم والإسناد للقوات الأمنية التي تنفذ عملية تطهير هذه المدينة من الإرهابيين التكفيريين.
وقال عطا في مؤتمر صحفي عقده اليوم “إن القوات الأمنية العراقية تمكنت من قتل 39 إرهابيا وتدمير 7 عبوات ناسفة وتفكيك 11 أخرى في منطقة الصدور بمحافظة ديالى” مشيرا إلى أن القوات الأمنية قضت أيضا على 25 إرهابيا ودمرت 10 من عرباتهم في جرف الصخر حيث العمليات مستمرة لتطهير المنطقة بشكل تدريجي في ظل دعم من سلاح طيران الجيش العراقي.
ولفت عطا إلى أن القوات المسلحة قتلت 46 إرهابياً ضمن منطقة عمليات محافظة الأنبار بينما تمكنت القوات الأمنية التابعة للواء التدخل السريع والفرقة الثامنة من قتل 46 إرهابيا وحرق العشرات من العربات المحملة بالإرهابيين في المحافظة ذاتها.
وكانت اللجنة الأمنية في محافظة ديالى العراقية أعلنت في وقت سابق مقتل نحو 400 إرهابي أغلبهم من تنظيم ما يسمى “دولة العراق والشام” الإرهابي بينهم العشرات ممن يحملون جنسيات عربية وأجنبية خلال الشهر المنصرم.

وزارة حقوق الإنسان العراقية: نزوح أكثر من 5ر1 مليون عراقي بسبب جرائم إرهابيي تنظيم دولة العراق والشام

من جهة أخرى أكدت وزارة حقوق الإنسان العراقية أن الأعمال الإجرامية التي يرتكبها إرهابيو تنظيم “دولة العراق والشام” التابع لتنظيم القاعدة أدت إلى تهجير أكثر من مليون ونصف المليون مواطن من منازلهم.

ولفت مدير دائرة رصد الأداء الحكومي وحماية الحقوق في الوزارة كامل أمين في تصريح نشرته شبكة إعلام العراق اليوم إلى أن الإجراءات الحكومية في التعامل مع الأسر النازحة باتت “لا تستوعب أعدادهم الهائلة” ولاسيما في محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى وتكريت.
ووصف أمين أوضاع النازحين بأنها “مزرية جدا” إذ تبدأ معاناتهم منذ خروجهم من مناطقهم في الموصل وتلعفر وصلاح الدين وديالى وكركوك مشيرا إلى أن النازحين إلى المحافظات الجنوبية والوسطى لا يجدون في أغلب الأحيان وسائل نقل ما يضطرهم للسير مسافات طويلة على طرق جانبية.
ونوه أمين بالجهود التي تبذلها المحافظات الجنوبية والوسطى لتسهيل عملية دخول النازحين منتقدا في الوقت نفسه “تأخر وزارة الهجرة بتقديم المساعدات والمنحة المخصصة لهم بسبب الإجراءات الروتينية”.
وفي سياق متصل أكد مدير دائرة شؤون الفروع في الوزارة محمد صفو النعيمي لصحيفة الصباح أن فروع الهجرة في محافظة الديوانية والنجف وكربلاء “بدأت توزيع منحة النزوح البالغة 300 ألف دينار كدفعة أولى لكل أسرة نازحة من المحافظات الساخنة”.
وبين النعيمي أنه من المقرر توزيع المنح في بقية المحافظات الأخرى فضلا عن توزيع نحو 1740 حصة غذائية مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تقديم مقترح إلى الحكومات المحلية بهدف تسهيل استقبال النازحين في الفنادق لإيوائهم وتعمل الوزارة لتوفير كرفانات في المحافظات التي استقبلتهم استنادا إلى قرار الأمانة
العامة لمجلس الوزراء في تخصيص 500 مليار دينار والعمل على تخصيصها كمساعدات لتوزع بينهم.
إلى ذلك أوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة ستار نوروز أن الوزارة نظمت حملة للتبرع بالدم بالتنسيق مع مصرف الدم التابع لوزارة الصحة في بغداد بهدف مساندة القوات الأمنية ودعمها في التصدي للعصابات الإجرامية.
وكانت المفوضية العليا العراقية لحقوق الإنسان طالبت ممثلي بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق باعتبار جرائم ما يسمى تنظيم “دولة العراق والشام” الإرهابي جرائم ضد الإنسانية.

انظر ايضاً

العراق يدعو إلى ضرورة التدخل الدولي لمنع هجوم عسكري إسرائيلي على رفح

بغداد-سانا دعت وزارة الخارجية العراقية اليوم إلى ضرورة التدخل الدولي لمنع هجوم عسكري إسرائيلي على …