الشريط الإخباري

تكريم الأساتذة المتقاعدين في جامعة دمشق- فيديو

دمشق -سانا

كرم فرعا نقابة المعلمين بجامعة دمشق والجامعة لحزب البعث العربى الاشتراكى 76 معلما متقاعدا من أعضاء النقابة وذلك على مدرج الجامعة.

1

وفي كلمة لها أكدت عضو القيادة القطرية رئيس مكتب التعليم العالي الدكتورة فيروز الموسى أن التكريم تعبير عن الشكر والأمتنان والعرفان بالجميل لنخبة متميزة حملت لواء الكفاح وبذلت جهدا ليزدهر الوطن وعملت بجد وأخلاص وجهد ينعكس على المجتمع وأجياله الشابة منوهة بالعطاءات التي قدمها أساتذة الجامعة الذين حملوا رسالة العلم فأناروا السبل المظلمة ورووا القلوب الظمأى للعلم على مدى سنين طوال .

ولفتت الموسى إلى أن الشعب السوري أثبت أنه مثل يحتذى في الصمود والتضحية والفداء وبرهن للبشرية ان الحياة مستمرة مهما بلغ إجرام الارهابيين .

2

وفي تصريح للصحفيين أكد وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني أن التكريم رسالة شكر للمتقاعدين في الجامعة من أعضاء الهيئة التدريسية والتعليمية وجميع الكوادر العاملة فى قطاع التعليم العالي على عطاءاتهم الكبيرة في منظومة التعليم العالي التي لا تتطور إلا بتناقل الخبرات على كل المستويات سواء العلمية أو الفنية أو الإدارية فالمعلمون يستحقون كل الثناء .

من جانبه أكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي أن الجامعة تكرم معلميها الذين بلغوا سن التقاعد ليس فقط لنتاجهم وعطائهم العلمي والمعرفي على مدى سنوات طويلة بل لأخلاقياتهم الحميدة التي غرسوها في الأجيال فكانوا مثالا لحمل الأمانة والمسؤولية المجتمعية ومساهمتهم وعطائهم الفكري في بناء الأجيال على مدى سنوات كثيرة أغنوا من خلالها العملية التربوية والتعليمية في الجامعة مبينا أن سن التقاعد ليس نهاية الطريق بل مرحلة جديدة من مواصلة العطاء ليستفيد الجميع من قدرات المعلمين وخبراتهم المتراكمة عبر سنين العمل والعطاء التي لا تنتهي بأنتهاء خدماتهم بل تبقى أثارها في الكتب والأبحاث والدراسات لتنير الطريق للأجيال االقادمة.

3وفي كلمة المعلمين المتقاعدين المكرمين اعتبر عميد كلية طب الأسنان في الجامعة الدولية الدكتور محمد عاطف درويش أن التكريم شكل من أشكال العرفان بالجميل ونقطة انعطاف فى حياتنا الأكاديمية وفخر وكبرياء وتذكير بالواجب الذي قدمه المعلمون خلال فترة تعليمهم بجامعة دمشق.

وأشار درويش إلى أن الجامعات السورية أطلقت أعدادا هائلة من رجال الفكر في الوطن العربي منوها بأنظمة التعليم الجديدة في الجامعة “التعليم المفتوح والموازي والخاص” لتكون رافدا للتعليم الحكومي وملاذا للبعض من الإغتراب فلا يبنى الوطن دون أبنائه.

بدوره قال رئيس المكتب الفرعي لنقابة المعلمين في جامعة دمشق الدكتور أحمد مناديلي أن “التكريم شكر لكل من نذر نفسه ووقته وبذل جهده في العلم والتعليم خلال الظروف الصعبة التي تعيشها سورية فبفضل جهودهم ظلت جامعة دمشق شامخة تتحدى الإرهاب والإرهابيين”.

3

وأضاف أن أساتذة الجامعات والكوادر التعليمية ثابروا على عطائهم وتكبدوا الجهد والعناء فى أداء مهمتهم على أكمل وجه خلال السنوات الأربع الماضية رغم قذائف العدوان والغدر ونيران الحقد التى حصدت شبابنا وأطفالنا مؤكدا أنه لا حياة كريمة دون العلم الذي يبدد الجهل كما أنه السلاح الأمضى الذي يقضي على روح التطرف.

ومن بين الأساتذة المتقاعدين المكرمين أعرب الدكتور محمد خالد المالح أستاذ جيولوجيا بكلية العلوم عن شكره لهذا التكريم وقال “الوفاء أصالة وعندما يجد الإنسان نفسه مكرما بعد مسيرة عمره في التعليم يشعر بمتعة كبيرة جدا خاصة عندما يرى طلابه زملاء له وأساتذة ” فيما رأى الدكتور المتقاعد أحمد مالو من قسم الكيمياء بكلية العلوم أن “التكريم يشكل وساما على صدر المعلم حين يجد طلابه معترفين بفضله”.

 

5

بدورها ذكرت ديمة مراد ابنة الدكتور الراحل سمير مراد أن التكريم خطوة جميلة ونفخر بها ولاسيما بهذه الأوضاع وقالت “بالعلم نقف بوجه الإرهاب وندمر الجهل طالما التعليم مستمر أكيد سورية راح تتعمر”.

وتم في نهاية الحفل توزيع شهادات تقدير للمكرمين وهدايا رمزية.

4

حضر الحفل الدكتور خلف المفتاح عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام والدكتور جمال المحمود أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي ومعاونو وزير التعليم العالي ونواب رئيس جامعة دمشق ونقيبا المعلمين والأطباء في سورية وأعضاء قيادات وأمناء الشعب الحزبية لفرع الحزب بجامعة دمشق وعدد من أعضاء مجلس الشعب ورؤساء الجامعات الخاصة.

انظر ايضاً

جامعة دمشق تحيي الذكرى السنوية الحادية عشرة لرحيل الزعيم الفنزويلي تشافيز