الشريط الإخباري

الخارجية الصينية: الولايات المتحدة تستفيد من أزمة الطاقة بأوروبا

بكين-سانا

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان أن الولايات المتحدة بصفتها المحرض على الأزمة في أوكرانيا تستفيد من أزمة الطاقة في أوروبا.

ونقلت وكالة نوفوستي عن لي جيان قوله في مؤتمر صحفي اليوم “يستمر تصعيد الأزمة الأوكرانية لأكثر من 6 أشهر ويدل ذلك مرة أخرى على أنه لا يمكن للعقوبات الأمريكية والغربية الأحادية الجانب أن تحل المشكلة بل بالعكس تتداخل آثارها الجانبية وعواقبها ببعضها البعض ككرة الثلج وتنتشر”.

وأشار لي جيان إلى أن الفرق في أسعار الغاز في السوقين الأوروبية والأمريكية يسجل أرقاما قياسية وتتجاوز الفجوة في الأسعار 10 مرات كما يمكن للشركات الأمريكية أن تتلقى الأرباح الزائدة بمقدار أكثر من 100 مليون دولار من كل سفينة تقوم بنقل الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا”.

وأضاف لي جيان “في الوقت الذي استخدم فيه تجار الأسلحة والمواد الغذائية الأمريكيون الأزمة الأوكرانية للاستفادة منها لم يتخلف عنهم بائعو الطاقة أيضاً”.

وتابع الدبلوماسي الصيني “إن السكان الأوروبيين مضطرون لمواجهة النمو السريع لأسعار الطاقة الكهربائية وانخفاض درجة حرارة التدفئة وحتى الانقطاعات المخططة للتيار الكهربائي”.

وشدد لي جيان على أن الولايات المتحدة التي كانت مبادرة للأزمة الأوكرانية أصبحت أكبر فائز فهي تشاهد النار من الساحل المقابل وتستفيد منها وهذا المشهد يستحق من المجتمع الدولي التفكير فيه أكثر وإظهار اليقظة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

الصين: سنتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية مصالح شركاتنا في الخارج

بكين-سانا أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن بكين ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية مصالح شركاتها في …