الشريط الإخباري

مسابقة شعرية في كلية الآداب بجامعة البعث

حمص-سانا

بمشاركة عدد من الطلبة الجامعيين أقامت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة البعث ‏بالتعاون مع الهيئة الإدارية فيها مسابقة شعرية اقتصرت على الشعر العامودي.

وفاز بالمركز الأول في المسابقة الطالب أحمد العمر تلاه محمد نور الأحمد ثم ريناز جحواني.

وبين الدكتور نزار عبشي عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية أن المسابقة تأتي في إطار ‏النشاطات الثقافية والعلمية التي تقيمها الكلية باستمرار بمشاركة أساتذة ومختصين وشباب من مختلف اختصاصات اللغة العربية والإنكليزية والفارسية بهدف تشجيع المواهب الشابة وتسليط الضوء ‏عليها حيث ركزت المسابقة على ‏توظيف المعنى الصحيح واستقامة اللفظ وجزالته واستخدام الوصف بجزئيه المستعار والمستعار ‏له في القصيدة بشكل صحيح.

بدوره الدكتور عصام كوسا رئيس قسم اللغة العربية في كلية الآداب ورئيس لجنة التحكيم أوضح أن المشاركين قدموا نصوصاً متفاوتة لموضوعات متنوعة منها الغزلي والاجتماعي والتاريخي وتم الاعتماد في انتقاء الفائزين على مجموعة من المعايير الأدبية منها ظهور البديهة بشكل ‏واضح في الأبيات الشعرية واختيار الشاعر للوزن بدقة إضافة إلى الإلقاء.

وبين عبد الغفور العليوي رئيس الهيئة الإدارية في كلية الآداب أن المسابقة الشعرية هدفت لإفساح المجال للمواهب الشابة مشيراً إلى أن اللجنة التي ضمت نخبة من أساتذة قسم اللغة العربية انتقت الأجدر والأكفأ والذي تمكن من التعبير عن موضوعه بقصيدة تتألف من 15 بيتاً تم الاعتماد فيها على الدقة والبلاغة وجزالة اللفظ.

ومن الفائزين بالمسابقة أشارت ريناز جحواني طالبة هندسة مدنية التي شاركت بقصيدة أنا من تاريخنا لعراة إلى أن المسابقة أتاحت لها الفرصة للتعبير عن موهبتها أمام لجنة مختصة فيما اعتبر نور الأحمد طالب في كلية الهمك أن مشاركته بهذه المسابقة فرصة جيدة للمثابرة والمضي قدما في مجال صقل الموهبة الشعرية.

هنادي ديوب

لمتابعة أخبار سانا على تلغرام: https://t.me/SyrianArabNewsAgency