ابتكار جديد لباحثين يابانيين يحد من الاحتباس الحراري

طوكيو-سانا

ابتكر فريق من الباحثين في جامعة كيوتو اليابانية مادة قادرة على تخزين غاز ثاني أكسيد الكربون من غازات الاحتباس الحراري.

ووفق موقع جورنال أوف ذا أميركان كيميكال سوسيتي الذي نشر نتائج البحث فإن المشكلة الرئيسية في استخدام غاز الاحتباس الحراري حتى الآن هي الحاجة إلى درجة حرارة مرتفعة وضغط لتركيبه لكن الفريق ابتكر مادة جديدة في ظل ظروف طبيعية ما يؤدي إلى الحد من أحد الأسباب الرئيسية للاحتباس الحراري.

وقال قائد الفريق ساتوشي هوريك أستاذ الكيمياء المشارك “كان من الصعب استخدام ثاني أكسيد الكربون لكننا تمكنا من صنع مادة جديدة في ظل ظروف بسيطة للغاية.. نريد متابعة بحثنا لتطوير التكنولوجيا التي يمكن أن تسهم في التخفيف من المشكلات البيئية مثل تخزين كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون”.

واستخدم الفريق مركب النتروجين لأنه يتفاعل بسهولة مع ثاني أكسيد الكربون كحلقة وصل لإنشاء بنية شبكية داخل المادة المسامية حيث تم التوصل لحل عن طريق خلط النتروجين بالزنك وهو معدن رخيص أتاح ثباتاً أكبر في بنية المادة الجديدة وتم نفخ ثاني أكسيد الكربون في درجة حرارة الغرفة والضغط على المحلول ما أدى إلى تكوين مادة مسامية جديدة من ثاني أكسيد الكربون النتروجين والزنك.

وأشار الفريق إلى أن نحو 30 بالمئة من وزن المادة الجديدة يتكون من ثاني أكسيد الكربون لكن الغاز احتجز داخل المادة من خلال تطبيق ضغط أعلى حيث كان حجم ثاني أكسيد الكربون المخزن في الهيكل أكبر من الكمية المستخدمة لإنشاء الهيكل.

انظر ايضاً

دراسة: بحيرات المياه العذبة تفقد الأكسجين جراء الاحتباس الحراري

واشنطن-سانا حذرت دراسة جديدة من أن بحيرات المياه العذبة تفقد الأكسجين بسرعة بسبب الاحتباس الحراري. …