كنيسة الهويا بريف السويداء.. معلم أثري يعود للقرن الـ 5 ميلادي

السويداء-سانا

تشكل كنيسة قرية الهويا الواقعة في ريف السويداء الجنوبي الشرقي أحد المعالم الأثرية المهمة في القرية التي تتميز بكهوفها ومغاورها الطبيعية المدهشة.

ويشير رئيس شعبة التنقيب والدراسات الأثرية في دائرة آثار السويداء خلدون الشمعة لـ سانا إلى أن الكنيسة تعود للقرن الخامس الميلادي وهي بحالة جيدة وتقع أجزاء منها داخل مغارة طبيعية وفيها تمثال للسيدة العذراء وعدد من النقوش والكتابات وأبواب حجرية.

ويوضح الشمعة أن البعثة الوطنية للتنقيب والتي عملت في موقع الكنيسة خلال مواسم 2007 و2008 و2011 استطاعت الكشف عن محراب الكنيسة بالكامل والقنطرة المركزية المبنية تحت مستوى الكرماخ الطبيعي بارتفاع أكثر من أربعة أمتار وذلك بعد أن قامت بإزالة الجدار الشمالي المحدث الذي كان يرتفع فوق مستوى قنطرة الكنيسة أكثر من ثلاثة أمتار ومن ثم قامت بالعمل من هذه الجهة حتى مستوى أرضية الكنيسة من خلال عمل التدرجات المناسبة للوصول إلى المنسوب الطبيعي وبلغ العمق الذي نزلت فيه البعثة نحو سبعة أمتار.

ويلفت الشمعة إلى أن البعثة كشفت أيضاً عن غرفة تقع إلى اليسار من هيكل الكنيسة وفيها صليب مبيناً أن هذه الغرفة كانت تستخدم على ما يبدو كغرفة جانبية للكهنة ولحفظ مستلزمات العبادة فيها.

ويضيف رئيس شعبة التنقيب والدراسات الأثرية في دائرة آثار السويداء إن الأرضيات الحجرية الأصلية تعرضت للتخريب خلال الفترات الماضية ولم يبق منها سوى بعض البلاطات في هيكل الكنيسة مشيراً إلى أن البعثة اقترحت متابعة العمل في الموقع لإظهار الجدار الشمالي للكنيسة وتحديد مدخلها الأساسي وصولا لإظهار الموقع وتوثيقه ودراسة منشآته العمرانية واللقى الأثرية المنقولة.

وتقع قرية الهويا بين مسلتين بركانيتين وتتميز بارتفاعها وهوائها العليل وتتوسط عدة تلال مثل تل الحصن وإعمار القرية قديم لوجود الكثير من الأوابد والآثار فيها والتي تعود إلى حقب زمنية غابرة وغارقة في القدم ومن بينها عدد من المواقع الأثرية التي ترجع للعصر الروماني والبيزنطي بالإضافة لوجود بقايا جامع أثري ومبان متهدمة ومتوضعة فوق بعضها البعض.

والجدير ذكره أن قرية الهويا تقع إلى الشمال من بلدة ملح نحو 6 كيلومترات وتبعد مسافة 37 كم عن مدينة السويداء ونحو 20 كم عن مدينة صلخد ويحدها من الشمال قرية الحريسة ومن الجنوب قرية قيصما ومن الغرب قرية بهم.

 سهيل حاطوم

انظر ايضاً

مشروع نوعي للزراعة الأسرية بريف السويداء