بوتين: حظر توريد المعدات الطبية الى سورية أمر غير إنساني

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الإجراءات الغربية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية والتي أدت إلى حظر توريد المعدات الطبية إليها أمر غير إنساني ولا يمكن تبريره.

وقال بوتين في مقابلة مع قناة “ان بي سي” الأمريكية: “لم يتم رفع القيود عن توريد المعدات الطبية والأدوية إلى سورية حتى في حالات الإصابة بفيروس كورونا وهذا ببساطة تصرف غير إنساني ولا شيء يمكن أن يفسر مثل هذا الموقف القاسي تجاه الناس “مشيراً إلى ضرورة تنظيم وتقديم المساعدة الإنسانية دون تسييس وبغض النظر عن أي (مغزى سياسي)”.

وأكدت روسيا مراراً رفضها وإدانتها الإجراءات الأمريكية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية والإجراءات الغربية الأخرى ضد سورية والتي تضر بالدرجة الأولى بالمواطنين السوريين على عكس ما يزعم الغرب.

وحذر بوتين من مغبة التدخل في الشؤون الداخلية لسورية مؤكداً ضرورة البحث عن تسوية مقبولة لجميع السوريين هدفها إعادة الاستقرار إلى كامل الأراضي السورية وإعادة الوضع الى حالته الطبيعية.

وفيما يخص السماح للقوافل الإنسانية المتوجهة إلى سورية بعبور الحدود قال بوتين: إن موقفنا يتلخص بأنه يجب تقديم المساعدة كما هو متعارف عليه في جميع أنحاء العالم وكما هو موثق في أحكام القانون الدولي الإنساني عبر الحكومة التي لا ينبغي التحيز ضدها مؤكداً أن الإرهابيين بمنطقة خفض التصعيد في إدلب ينهبون كل شيء ويقتلون الناس ويرتكبون جرائم الإغتصاب حتى الأن ولا أحد يقول شيئاً.

وأشار بوتين الى احتلال الولايات المتحدة منطقة التنف التي يوجد فيها أيضا مجموعات إرهابية تستخدمها القوات الأمريكية المنتشرة هناك لمهاجمة الجيش السوري والقوات الروسية وقال: “تم قبل فترة قريبة إلقاء القبض على مجموعة من رجال العصابات الذين جاؤوا من تلك المناطق واعترفوا مباشرة بأن لديهم مهمات معينة إزاء أهداف عسكرية روسية”.

وجدد بوتين التأكيد على وقوف بلاده الى جانب سورية وقيادتها في وجه الهجمة الشرسة التي تتعرض لها وقال: “بهذا المعنى نؤيد الرئيس بشار الأسد لأن أي سلوك آخر هو تقويض لسيادة الجمهورية العربية السورية وهذا هو كل شيء”.

من جانب آخر أكد الرئيس الروسي استمرار التعاون بين بلاده وإيران في مجالات مختلفة من ضمنها التكنولوجيا العسكرية والأسلحة التقليدية مشيراً إلى أن هذا التعاون لا يتعارض مع القرارات التي اتفق عليها مع الشركاء وقرارات الأمم المتحدة حول خطة العمل الشاملة حول البرنامج النووي الإيراني.

انظر ايضاً

بوتين: البحرية الروسية قادرة على توجيه ضربة عسكرية لأي عدو محتمل

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدرة القوات البحرية الروسية للدفاع عن البلاد وتوجيه ضربة …