الشريط الأخباري

تحديد الالتزامات الواجبة على الطلاب المسجلين في مرحلة الدراسات العليا

دمشق-سانا

أصدر مجلس التعليم العالي قراراً حدد بموجبه الالتزامات الواجبة على جميع الطلاب المسجلين في مرحلة الدراسات العليا وفي درجة دبلوم أو ماجستير التأهيل والتخصص ودبلوم التأهيل التربوي.

ووفق القرار الذي تلقت سانا نسخة منه اليوم يلتزم الطلاب بتحقيق نسبة الدوام ومتابعة الدراسة وفقا لأحكام المادة 156 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006 وأنظمة الدراسات العليا والتأهيل والتخصص ودبلوم التأهيل التربوي مع التواصل المستمر مع المشرف العلمي على مشروع التخرج أو رسالة الماجستير أو الدكتوراه والتقيد بتعليماته وملاحظاته.

كما يلتزم الطلاب بتدريس ما يعادل 4 ساعات عملية أو تطبيقية في الأسبوع وفق ما يقرره مجلس الكلية أو المعهد مع الالتزام بجدول المراقبات الامتحانية وإجراء (سيمينار) المطلوبة خلال فترة إنجاز مشروع التخرج أو رسالة الماجستير أو الدكتوراه إضافة إلى حضور النشاطات واللقاءات العلمية والمناقشات والسيمينارات المقررة.

ويطبق القرار المذكور أعلاه على جميع الطلاب المسجلين (بدءاً من تاريخ صدور هذا القرار أو بعده) على رسائل الماجستير أو الدكتوراه وعلى الذين لم يمض على تسجيل أبحاثهم المدة القانونية المقررة في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات (أقل من عام بالنسبة لطلاب الماجستير وأقل من عامين لطلاب الدكتوراه).

ويمنح الطلاب القدامى المسجلون على رسائل الماجستير أو الدكتوراه قبل صدور قرار مجلس التعليم العالي 392 تاريخ 26-7-2017 مدة ستة أشهر كحد أقصى بدءاً من تاريخ صدور هذا القرار من أجل تسوية أوضاعهم وفق القوانين والأنظمة النافذة.

وحسب القرار يمنح طالب الماجستير في مرحلة الدراسات العليا الناجح في سنة المقررات قبل أو بعد تاريخ صدور هذا القرار مدة ستة أشهر كحد أقصى من أجل إتمام إجراءات التسجيل على رسالة الماجستير وإلا فقد حقه في التسجيل.

ويمكن للراغبين الاطلاع على مزيد من التفاصيل عبر موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الإلكتروني.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

التعليم العالي يعفي ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين المسجلين في التعليم المفتوح من ثمن الكتاب الجامعي

دمشق-سانا وافق مجلس التعليم العالي على إعفاء ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين المسجلين في التعليم المفتوح …