الشريط الأخباري

السورية للحبوب: استمرار عملية استلام القمح وإنشاء ثلاث مطاحن حديثة في دير الزور والرقة والحسكة

دمشق-سانا

أعلن المهندس يوسف قاسم مدير عام المؤسسة السورية للحبوب أنه ستتم إقامة ثلاث مطاحن حديثة في محافظات دير الزور والرقة والحسكة وبطاقة طحينية تبلغ 300 طن يومياً لكل منها وذلك ضمن خطة العام 2020-2021 ما يسهم في تخفيف نفقات النقل ويؤمن استقرار حاجة المخابز فيها من الدقيق.

ولفت قاسم في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية إلى أن أعمال إنشاء مطحنة تلكلخ في حمص شارفت على الانتهاء وبطاقة طحينية تبلغ 600 طن يوميا وستؤمن حاجة المخابز في محافظتي حمص وطرطوس من الدقيق كما تستمر عملية تأهيل صومعة تل بلاط في حلب بطاقة تخزينية تبلغ 100 طن إضافة لإنشاء 5 صويمعات معدنية طاقتها التخزينية 60 ألف طن ما يوفر في تكاليف الشحن ويسمح باستلام القمح “دوكما” من الفلاحين كما يؤمن مخزونا جيدا للمحافظة.

وأكد قاسم استمرار عملية استلام وتسويق القمح من الفلاحين في كل مراكز الاستلام وفق إجراءات بسيطة وميسرة عبر اللجان المشكلة لهذا الغرض إضافة لوجود مندوب اتحاد الفلاحين لمعالجة أي إشكاليات قد تعترض عمليات البيع والتسليم بأسرع وقت لافتا إلى أن عملية صرف أثمان الأقماح مستمرة للفلاحين خلال 48 ساعة من عملية التسويق في كل المصارف الزراعية.

وبين قاسم أن مخزونات القمح جيدة وكل المطاحن تعمل بطاقتها القصوى وبحسب قدرتها الإنتاجية بينما يتم تنفيذ عقود استيراد القمح الموقعة عام 2019 وسيتم الإعلان عن عقود جديدة هذا العام بما يغطي حاجة القطر.

وتبلغ المساحة المزروعة بالقمح هذا الموسم نحو 355ر1 مليون هكتار وبنسبة تنفيذ 75 بالمئة من الخطة ومن المقدر أن يصل الإنتاج إلى نحو 9ر2 مليون طن.

نديم معلا

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

إنتاج الدقيق في فرع السورية للحبوب باللاذقية… عمل متواصل لتأمين حاجة السوق المحلية

اللاذقية-سانا يعمل فرع اللاذقية للمؤسسة السورية للحبوب على إنتاج مادة الدقيق بأفضل المواصفات القياسية السورية …