عــاجــل الشرطة الفرنسية: إصابة ثلاثة أشخاص طعنا بسكين في باريس

طهران: ضرورة محاسبة واشنطن لانتهاكها قوانين الطيران المدني

طهران-سانا

أكد مندوب إيران الدائم في الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي ضرورة محاسبة الولايات المتحدة الأمريكية على أسلوبها غير المسؤول وانتهاكها قوانين الطيران المدني باعتراض طائرة ركاب إيرانية في الأجواء السورية.

وقال تخت روانجي عبر رسالة موجهة للأمين العام لهذه المنظمة ومجلس الأمن الدولي إن سلوك الطائرتين الأمريكيتين يعد انتهاكاً صارخاً لأمن وحرية الطيران المدني المصرح به في معاهدة شيكاغو عام 1944 وملاحقه وكذلك انتهاكاً سافراً لمعاهدة مونتريا لـ عام 1971 في مجال منع أي أعمال لا شرعية ضد الطيران المدني.

وأوضح تخت روانجي “إن طائرة ركاب إيرانية من طراز ايرباص تابعة لشركة ماهان كانت متوجهة من طهران إلى بيروت في الـ 23 من تموز الماضي واجهت اعتراضاً مفاجئاً وسلوكاً هجومياً من قبل مقاتلتين من طراز “اف 15″ أمريكيتين بينما كانت طائرة الركاب الإيرانية تحلق في الممر الدولي في الأجواء السورية” مشيراً إلى أنه يتعين على الأمم المتحدة رفض هذا العمل غير المشروع للولايات المتحدة ومحاسبتها على هذا السلوك غير المسؤول.

وتابع تخت روانجي أن الطيار قام بخفض ارتفاع الطائرة بشكل مفاجئ من أجل الحفاظ على أرواح الركاب ورداً على المناورة الهجومية والخطيرة التي قامت بها المقاتلتان الأمريكيتان ما أسفر عن إصابة عدد من الركاب.

انظر ايضاً

منتظري يدعو لمقاضاة أمريكا لاعتراضها الطائرة الإيرانية

طهران-سانا دعا المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري وزارة الخارجية إلى بدء إجراءات الملاحقة القضائية …