الشريط الأخباري

القهوة متاحة في الفضاء

لندن-سانا

تعد القهوة من المشروبات الهامة لبدء اليوم لدى العديد من الأشخاص حتى ولو كانوا في الفضاء وهو ما سيتمكن رواد الفضاء من التمتع به قريبا في 2015 بعدما أصبح متاحا تناولها على المحطة الدولية بفضل آلة صناعة قهوة مخصصة للعمل في مناطق انعدام الجاذبية.
وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن الكثير من العاملين بمحطة الفضاء الدولية من كافة الجنسيات عبروا عن رغبتهم الشديدة في تناول قدح من القهوة كما اعتادوا وهم على الأرض لكن ذلك لم يكن متاحا خاصة مع ارتفاعهم 260 ميلا وانعدام الجاذبية وفقا لما ذكر موقع ياهو.
وقد اعتاد الرواد على تناول قهوة سريعة باردة في أكياس حافظة ولم تكن كافية حيث إن رائد الفضاء الإيطالي “لوكا بارميتانو” ظل طوال فترة إقامته في محطة الفضاء الدولية يتحدث مراراً وتكراراً عن مدى اشتياقه للاسبريسو”.
غير أن هذا الأمر سيتغير مطلع العام المقبل عندما يتم إطلاق اسبريسو أول آلة لصنع الـ “اسبريسو” وهي مصممة خصيصاً للعمل في ظل الظروف المعتادة على محطة الفضاء الدولية.
وسيكون بمقدور آلة الاسبريسو الفضائية، التي تزن نحو 44 رطلاً ويبلغ عرضها 14 بوصة وطولها 17 بوصة، تسخين أنواع مختلفة من الشاي وكذلك أنواع الحساء المختلفة.
وسيتم شحن 20 كبسولة قهوة في البداية، على أن يتم شحن المزيد في فترات لاحقة في حال نجاحها في المحطة الدولية.

انظر ايضاً

دراسة: إصابة الأم بسكري الحمل تزيد خطر الإصابة لدى الطفل

أوتاوا-سانا كشفت دراسة كندية حديثة أن السيدات الحوامل اللاتي يصبن بسكري الحمل معرضات أكثر من …