الشريط الإخباري

التعليم العالي تحدد موعد المقابلات الخاصة بالمتقدمين للمنح الدراسية الروسية

دمشق-سانا

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفترة ما بين الـ20 والـ24 من الشهر الجاري موعداً لإجراء المقابلات الخاصة بالمتقدمين للمنح الدراسية الروسية للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا.

وأشارت الوزارة في إعلان تلقت سانا نسخة منه اليوم إلى أن المقابلات ستجري عبر الإنترنت وتشمل كل المرشحين للمنح بمن فيهم المعيدون والمتميزون القدامى والجدد مبينة أن الجانب الروسي سيحدد وقت وتاريخ المقابلة لكل طالب برسالة على بريده الإلكتروني.

ودعت الوزارة الطلاب المرشحين للمنح الى متابعة التعليمات التي تردهم عبر البريد الإلكتروني لكل منهم وتفعيل الرابط الخاص بالمقابلة ومراعاة القواعد المتعارف عليها عند إجراء المقابلات.

وأوضحت الدكتورة سحر الفاهوم معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي في تصريح لـ سانا أن عدد المتقدمين للمنح بلغ نحو 1300 طالب وطالبة للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا مبينة أنه سيتم اختيار 500 منهم خلال المقابلة الإلكترونية التي ستكون بإشراف لجنة مشتركة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وممثلين عن الجامعات الروسية.

وكانت الوزارة أعلنت في السابع والعشرين من كانون الثاني الماضي عن 500 منحة دراسية روسية للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا ماجستير ودكتوراه بمختلف الاختصاصات باستثناء الاختصاصات الطبية والتمريض للعام الدراسي 2020-2021 وحددت مدة التقدم لها خلال الفترة ما بين 2-2 و25-2-2020.

وتتضمن المنح إعفاء من الرسوم الدراسية وراتبا شهريا مقداره 1500 حتى 2000 روبل روسي حسب الجامعة وذلك للمرحلة الجامعية الأولى وألفا روبل للماجستير وثلاثة آلاف روبل للدكتوراه إضافة إلى سنة دراسية كاملة لتعلم اللغة الروسية في الكليات التحضيرية للجامعات لا تدخل ضمن مدة الدراسة في حين يلتزم الطالب في حال قبوله بنفقات السفر ذهاباً وإياباً ونفقات بوليصة التأمين الصحي بعد الوصول إلى روسيا والتي لا تتجاوز قيمتها 250 دولارا أمريكياً سنوياً وأي نفقات أخرى لم يتم ذكرها سابقاً. ‏

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

التعليم العالي تعلن عن منح ومقاعد دراسية مقدمة من إيران

دمشق-سانا أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن منح ومقاعد دراسية مقدمة من إيران للمرحلتين …