الشريط الأخباري

مدير أكساد لـ سانا: تفعيل التعاون مع سورية وتطوير عمل المنظمة

دمشق-سانا

أكد المدير العام لمنظمة المركز العربي أكساد الدكتور نصر الدين العبيد العزم على تفعيل التعاون مع سورية في مجال الزراعة والبحوث الزراعية منوهاً بالدعم الكبير الذي تقدمه سورية للمنظمة من تأمين البنى التحتية والأراضي للمحطات البحثية العلمية التطبيقية والخبراء.

وفي تصريح لـ سانا أوضح الدكتور العبيد خلال تسلمه مهام إدارة “أكساد” أنه سيسعى إلى تطوير عمل المنظمة وفتح آفاق جديدة لها مشيراً إلى أنه بالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية استطاعت المنظمة تنفيذ خططها وبرامجها وتطوير بناها التحتية ومحطاتها البحثية.

ولفت إلى الإنجاز المهم الذي حققه المركز والمتمثل بإنشاء مختبر متطور في مجال بحوث التكنولوجيا الحيوية لأهميته القصوى في سرعة استنباط الأصناف المقاومة للجفاف من القمح والشعير والأشجار المثمرة.

ونوه العبيد بالنتائج العلمية التطبيقية التي توصلت إليها “أكساد” ولا سيما في مجالات بحوث الأعلاف والمراعي والموارد المائية والنخيل والثروة الحيوانية واستعمالات الأراضي مؤكداً أهميتها القصوى لجميع الدول العربية ولا سيما أنها تنفذ في البيئات الجافة وشبه الجافة.

وأوضح العبيد أن المنظمة تركز على البحوث المهمة للدول العربية وخاصة رفع كفاءة الري فيها والحد من الهدر في مياه الري وتنفيذ أبحاث مهمة في مجالات مكافحة التصحر والحفاظ على المراعي وتحسين واقعها لتأمين مصدر علفي للثروة الحيوانية وخاصة للأغنام والماعز والإبل.

يذكر أن مركز “أكساد” تأسس عام 1968 في دمشق وهو منظمة عربية متخصصة تعمل ضمن إطار جامعة الدول العربية بهدف توحيد الجهود القومية لتطوير البحث العلمي الزراعي في المناطق الجافة وشبه الجافة وتبادل المعلومات والخبرات على نحو يمكن من الاستفادة من ثمار التقدم العلمي ونقل وتطوير وتوطين التقانات الزراعية الحديثة بغية زيادة الإنتاج الزراعي في هذه المناطق.

غصوب عبود

انظر ايضاً

الزراعة: الوضع الصحي للثروة الحيوانية جيد ومخابرنا تنتج 20 مليون جرعة لقاح سنوياً

دمشق-سانا رغم كل الصعوبات التي مر بها ساهم القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني بتحقيق الاكتفاء …