الشريط الإخباري

مباحثات سورية إيرانية لتعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والعلاقات العلمية والبحثية

دمشق-سانا

تركزت جلسة المباحثات التي عقدت اليوم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور بسام إبراهيم ومستشار النائب الأول للرئيس الإيراني رئيس لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية الإيرانية مع سورية والعراق حسن دنائي فر على تعزيز وتطوير التعاون العلمي المشترك.

وتناول البحث آفاق التعاون في مجال المنح الدراسية وإقامة برامج تأهيل وتدريب وتبادل الطلاب والأساتذة وإقامة مؤتمرات علمية ومراكز بحثية وحاضنات تقانية.

ولفت الوزير إبراهيم إلى العلاقات العلمية المتميزة بين سورية وإيران وبرامج التعاون العلمي والثقافي والبحثي المتعددة بين الجانبين مشيرا إلى أن إيران ومراكزها العلمية والبحثية قطعت شوطا كبيرا في الكثير من المجالات العلمية المتطورة ولا سيما الطبية منها وتقانات النانو والخلايا الجذعية.

بدوره أكد دنائي فر أهمية الارتقاء بمستوى العلاقات العلمية والبحثية بين الجامعات وما تتطلبه المرحلة الحالية والمستقبلية من مضاعفة الجهود وصولا إلى أفضل النتائج في المشاريع العلمية المشتركة والتأسيس لعمل مشترك في الاختصاصات العلمية الدقيقة التي تحتاج إليها عملية التنمية في البلدين.

وقدم أحد أعضاء الوفد الإيراني عرضا حول الأجهزة المخبرية في مجال تكنولوجيا وتقانات النانو وتم الاتفاق على عقد اجتماعات مشتركة من قبل المختصين والفنيين ووضع برنامج تنفيذي لإنشاء مخابر على مستويات عدة في الجامعات السورية في مجال تقانات النانو ودعم المشافي التعليمية بالأجهزة المخبرية وذلك بالاستفادة من الخبرة الفنية الإيرانية.

حضر جلسة المباحثات معاونو وزير التعليم العالي والبحث العلمي ونائب رئيس جامعة دمشق وبعض الاختصاصيين الفنيين وأعضاء الوفد الإيراني المرافق.

كما بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي مع الوفد الإيراني علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها وواقع المشاريع التي يتم تنفيذها في سورية.

وتناول الحديث احتياجات سوقي البلدين من السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية وضرورة إيجاد آليات ووسائل لانسياب البضائع والمواد بين البلدين وتوفير متطلبات شعبيهما بما يساهم في تعزيز مواقفهما في مواجهة الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب.

وأكد الجانبان ضرورة الارتقاء بعلاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة القائمة بين البلدين لمواجهة التحديات التي تواجههما.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

مباحثات سورية إيرانية لتنمية التعاون الاقتصادي المشترك

طهران-سانا بحث سفير سورية في إيران الدكتور شفيق ديوب اليوم مع رئيس غرفة التجارة