الشريط الإخباري

التنوع يميز المنتج السياحي في السويداء

السويداء-سانا

موقعها الجغرافي الجميل وطبيعتها الساحرة وامتلاكها لمخرون من الآثار والأوابد التاريخية وتنوع عاداتها وتقاليدها والصناعات اليدوية والحرف التقليدية فيها جعلها مقصداً للسياحة الشعبية إضافة إلى أنها منطقة جذب استثماري سياحي وزراعي.

مدير السياحة بالسويداء يعرب العربيد يشير في تصريح لسانا سياحة ومجتمع إلى أهمية الترويج للمنتج السياحي في السويداء لما تمتلكه من غنى في هذا المنتج وجدوى اقتصادية في الاستثمار فيه.

ويبين مدير السياحة أن تضاريس المحافظة تشكل واحة متنوعة حيث تشرف سهول حوران المنبسطة على الجزء الغربي منها وتتركز الجبال في وسطها وفي الشمال الغربي منها اللجاة أكبر صبة بازلتية في العالم فيما تعتبر حدودها الشرقية في منطقتي الهيبارية والانباشي اللتين سكنهما الإنسان القديم منذ الألف الرابعة قبل الميلاد لغزاً ترك آثاراً حيرت الدارسين.

وتتمتع المحافظة وفقاً للعربيد بمنتجات سياحية مهمة كسياحة المغر الطبيعية مثل مغر قنوات وعريقة والهوة في أم الرمان التي تحتاج لتضافر الجهود لوضعها بالاستثمار فضلاً عن احتواء منطقة الرضيمة الشرقية في موقع سطح نملة “الكراع” على أكثر من ثلاثين مغارة متفاوتة المساحة.

والتنوع التاريخي بالسويداء كما يذكر مدير السياحة يمتد لأقدم العصور ما جعلها تزخر بآثار تلك المراحل وأوابدها كمدينة شهبا التي تعتبر نموذجاً مصغراً عن روما بكل مكوناتها من المسارح والحمامات والقصور المزينة بأجمل لوحات الفسيفساء وكذلك قنوات/كاناثا التي كانت إحدى المدن الرومانية العشر “ديكا بوليس” ومركزاً أسقفياً مهما بين القرنين الرابع والسابع الميلادي.

كما يشكل التنوع الحيوي بالسويداء وفقاً للعربيد لوحة طبيعية نادرة عبر انتشار الحراج الطبيعية التي تضم أشجار السنديان والبلوط والبطم ويتجاوز عمر بعضها مئتي عام في مناطق تمتد من ظهر الجبل إلى سليم وقنوات وصولاً لمنطقة المظلم في قرية الرحى وبلدة الكفر حيث تسهم في توازن بيئي وتقدم هواء منعشاً صحياً مشبعاً بالأوكسجين ليقصدها كل من يريد الاستشفاء من الأمراض الصدرية والجلدية.

ويشير العربيد إلى أن منطقة ضهر الجبل بالسويداء تعد أكبر مشروع تشجير مثمر ينتج أفخر أنواع التفاح والكرز وغيرها إضافة لتطور المشاريع السياحية في منطقة عين المرج في هذه المنطقة ووصولها لغاية تاريخه إلى 18 مشروعاً منها 9 قيد التنفيذ و9 بدأت تعود للخدمة مع تنامي الارتياد.

ما يدعم صناعة المنتج السياحي بالسويداء أيضاً كما يبين مدير السياحة الصناعات اليدوية الجميلة كالسجاد والبسط والمطرزات وأطباق القش والصناديق المزخرفة والمأكولات التراثية التي يتم الترويج لها من خلال الأسواق التقليدية والمعارض والمهرجانات إضافة للبيوت القديمة المبنية من الحجر البازلتي والتي تنتشر في العديد من القرى حيث يمكن استثمارها سياحياً بالتعاون بين المجتمع المحلي والوحدات الإدارية ووزارة السياحة.

عمر الطويل

 

انظر ايضاً

الجيش الروسي يعزز مواقعه ويدمر أسلحة غربية في أوكرانيا ويسقط 175 مسيرة

موسكو-سانا أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تمكنت خلال الـ 24 ساعة الأخيرة من