الشريط الإخباري

معرض (من ذاكرة كتبنا المدرسية) يكرم الفنان الراحل عزت النويلاتي-فيديو

دمشق-سانا

استرجع رواد صالة الفن المعاصر التابعة لمنصة دمشق التربوية مسيرة الفنان المربي الراحل عزت النويلاتي من خلال معرض استعادي بعنوان (من ذاكرة كتبنا المدرسية) تضمن عددا من لوحاته بعدة تقنيات منها الزيتي والرصاص والحرق على الخشب مع عدد من الكتب المدرسية التي صمم أغلفتها ورسومها في النصف الثاني من القرن الماضي فضلا عن اسكتشات بقلم الرصاص وصور فوتوغرافية مع طلابه في فترة الخمسينيات.

وعن المعرض قالت الدكتورة ناديا الغزولي مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج في وزارة التربية في تصريح لسانا “نسعى لتعريف الأجيال الحالية بأعلامنا الوطنيين الذين كان على أيديهم تطوير الكتب المدرسية وهذا المعرض المخصص للمدرس والفنان عزت النويلاتي يظهر عمله في تصميم أغلفة الكتب والرسوم التربوية إضافة للتعرف على أعماله الفنية وإحياء ذكراه”.

بدوره قال التشكيلي موفق مخول المشرف على صالة الفن المعاصر: “المعرض يحيي ذكرى الفنان النويلاتي الذي تربى على أعماله الفنية المدرسية أجيال من السوريين وهو مختص برسوم وتصميم الكتب المدرسية منذ خمسينيات القرن الماضي ومثل هذه المعارض تفسح المجال لنا للتذكير بالفنانين الذين لهم بصمة مهمة في حياتنا في الجوانب التربوية والاجتماعية والفنية”.

أما الفنانة التشكيلية رولا النويلاتي ابنة الفنان المكرم فقالت: “والدي كان له باع طويل في تصميم ورسم الكتب واخراجها وفكرة المعرض جاءت بهدف التعريف بمسيرته التربوية والفنية وعرض بعض أعماله للمهتمين وللأجيال الجديدة” مبينة أن المعرض تضمن ثلاث مراحل من مسيرته منها لوحات بتقنية الزيتي وأخرى بتقنية الحرق على الخشب ولوحات بقلم الرصاص.

الفنان عزت النويلاتي من مواليد دمشق عام 1926 وتوفي فيها عام 2011 عمل مدرسا للرسم في مدراس دمشق كما صمم أغلفة ورسوم الكثير من الكتب المدرسية وإخرج العديد منها.

محمد سمير طحان

انظر ايضاً

معرض من ذاكرة كتبنا المدرسية يكرم الفنان الراحل عزت النويلاتي