أنشطة خدمية وبيئية في يوم المجالس المحلية

محافظات-سانا

ضمن اليوم السادس للأسبوع الخدمي المقام على مستوى الوحدات الإدارية بالتعاون مع المجتمع الأهلي بمناسبة يوم المجالس المحلية أقيمت في محافظات دمشق واللاذقية والحسكة والقنيطرة اليوم نشاطات خدمية وبيئية متنوعة.

ففي دمشق نظمت المحافظة حملة تشجير في العقدة التاسعة على طريق المتحلق الجنوبي لتحسين واقعه الجمالي وزيادة رقعة المساحات الخضراء ضمن فعاليات الأسبوع الخدمي التنموي التطوعي.

وأوضح مدير الحدائق في محافظة دمشق المهندس محمود مرتضى في تصريح لـ سانا أن الحملة شملت زراعة أشجار النارنج والسرو بعد أن تمت إزالة السواتر الترابية من المنطقة مؤكداً استمرار المحافظة في حملات التشجير والعناية بالأشجار وزيادة الغطاء الأخضر بالمدينة.

إلى ذلك أقام مكتب التنمية المحلية في المحافظة بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية والمجتمع الأهلي يوماً تطوعياً لزراعة الأشجار في حديقة أمية بباب شرقي بهدف تعزيز المسؤولية المجتمعية في الحفاظ على البيئة وزيادة الاهتمام بها.

كما نفذت مديرية شؤون البيئة في المحافظة حملة لقياس انبعاث غازات عوادم السيارات في ساحة العباسيين تم خلالها إجراء قياس للغازات المنبعثة من عوادم عدد من المركبات إضافة لتوعية السائقين بضرورة مراقبة انبعاث الغازات من عوادم السيارة حفاظا على البيئة من التلوث.

وفي اللاذقية تواصل ورشات مديرية الخدمات والصيانة أعمال الصيانة في الكورنيشين الغربي والجنوبي بالمدينة من ترميم للسور الحجري والمعدني وطلاء المشربيات.

وأكد مدير الخدمات والصيانة المهندس ياسر بدر ان الورشات تتابع عملها لإعادة الرونق لهاتين المنطقتين وكذلك صيانة أعمدة الإنارة واستبدال المتضرر منها بفعل العوامل الطبيعية اضافة الى الواح الطاقة الشمسية لافتا إلى أن ورشات الحدائق عملت على تقليم الاشجار في عدد من حدائق المدينة.

وتعمل ورشات دائرة الصيانة على تأهيل مكب قمامة عشوائي في حي قنينص بالتعاون مع مديريتي النظافة والحدائق وفقا لرئيس الدائرة المهندس ثائر جعفر الذي أشار إلى أن الأعمال تتم عبر ترحيل القمامة وتسوية الأرض واحضار تربة زراعية تمهيدا لزراعتها بأنواع من الاشجار وتصوينها مع تخصيص جزء لوضع عدد من حاويات القمامة بالشكل المناسب.

وفي بلدية قسمين استمرت حملات النظافة لتشمل اليوم مختلف الشوارع الفرعية بالتعاون مع طلاب مدرسة القرية والمجتمع المحلي وفقا لرئيس مجلس البلدية تميم صقر.

وفي بلدية باب جنة بريف الحفة شارك الأهالي في فعاليات البلدية بحملة نظافة شاملة امتدت على ستة ايام وفقا لرئيس مجلس البلدية مقداد محمود الذي أشار إلى أن العمل تركز اليوم على اقامة حملة تشجير بالتنسيق مع شعبة حراج الحفة ومخفر حراج صلنفة بمشاركة من ذوي الشهداء لافتا إلى أنه تمت زراعة غراس الصنوبر وبعض انواع الغار بجانب المركز الصحي والوحدة الإرشادية ومجمع المدارس في قرية باب جنة إضافة إلى الأرض التي تبرع بها الشهيد محمد جميل شحادة لتكون روضة للشهداء قبل استشهاده.

كما شملت حملات التشجير بلديات شريفا والحارة ونينتي والهنادي والشبطلية بالتعاون مع مديرية الزراعة حيث تمت زراعة اشجار الزيتون والحمضيات والصنوبر الثمري والغار على رصيف الشارع الرئيسي لقرية الشبطلية بالتعاون مع المجتمع المحلي وعمال من الزراعة وفقا لرئيس البلدية زهر الدين زريق الذي لفت الى انه تم تشجير ساحة مدرسة الشهيد علي أحمد حلوم الابتدائية بهذه الأنواع أيضا.

ولفت رئيس مجلس بلدية الحارة هشام ابراهيم إلى أن حملة التشجير تمت بالقرب من رياض الشهداء بمشاركة عائلات من ذوي الشهداء وفعاليات وأهال من القرى التابعة للبلدية في حين بين رئيس مجلس بلدية نينتي عاطف خزامة أن حملة التشجير تركزت في ساحة البلدية وساحة مدرسة الشهيد عيد عثمان.

وفي الحسكة نفذ مجلسا مدينتي الحسكة والقامشلي في ختام الأسبوع الخدمي في المحافظة مجموعة من النشاطات الخدمية والتي شملت تنظيف منطقة سوق الهال في الحسكة وتنظيف الشوارع والحدائق وصيانة الإنارة وتعشيب المنصفات وتأهيل دواري الباسل والسياحي في القامشلي.

وبين رئيس مجلس مدينة الحسكة المهندس عدنان خاجو أن المجلس بالتعاون مع الدوائر الخدمية والمؤسسات الرسمية والمجتمع المحلي نفذ هذه الفعاليات بهدف تحسين الواقع الخدمي موضحاً أنه تم أيضا تركيب 22 قاعدة بيتونية في عدد من الشوارع لتركيب 44 لوحة طاقة شمسية إضافة إلى زراعة 90 غرسة في حديقة الثورة وتأهيل دوار السيد الرئيس وسط مدينة الحسكة.

وبين رئيس مجلس مدينة القامشلي المهندس سهيل الرهاوي أن فعاليات الأسبوع الخدمي ركزت على مناطق محددة ضمن المدينة وتضمنت ترحيل القمامة وحملة توعية بيئية.

وفي القنيطرة نفذت بلديتا مدينة البعث وجباثا الخشب حملات للنظافة وتقليم الأشجار في الشوارع الرئيسية والتخلص من بقايا الأشجار وترحيل القمامة.

كما نفذ مجلس بلدية غدير البستان أعمال النظافة وترحيل النفايات وتنظيف المسيلات المطرية والمائية فيما نفذت بلدية ام باطنة حملة نظافة وجمع وترحيل النفايات المنزلية وتنظيف الطرقات والحدائق في المرافق العامة بقرية العجرف ضمن مجال البلدية وكذلك نفذت بلدية الكوم أعمال ترميم وتشجير دوار الكرامة في البلدة.

وفي بلدة خان أرنبة نفذت البلدية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية ومديرية النفايات الصلبة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي أعمال ترحيل الأنقاض وتنظيف عدة أحياء ضمن البلدة.

كما نفذت بلدية تجمع شبعا للنازحين بريف دمشق بالتعاون مع مؤسسة مياه الشرب بالقنيطرة تركيب خزان عدد 2 لمياه الشرب سعة الواحد منها 20 ألف ليتر مكعب لتأمين مياه الشرب للمواطنين.

 

دمشق

انظر ايضاً

وضع عدد من المشاريع بالخدمة وتنظيم حملات نظافة في المحافظات بيوم المجالس المحلية

محافظات-سانا بمناسبة يوم المجالس المحلية وبمشاركة المجتمع المحلي يتواصل في المحافظات تنفيذ المبادرات وحملات النظافة …