احتفاء بيوم المجالس المحلية.. تشاركية المجتمع الأهلي مع المؤسسات المعنية لتحسين الواقع الخدمي

محافظات-سانا

تتابع المجالس المحلية في مختلف المحافظات تنفيذ المبادرات وحملات النظافة والتشجير وتأهيل الحدائق والأرصفة وغيرها من الأعمال التي تصب في تحسين الواقع الخدمي وذلك ضمن يوم المجالس المحلية الذي يصادف السابع عشر من شباط في كل عام.

وفي محافظة دمشق افتتحت مديرية التنمية المحلية بالمحافظة “مساحة صديقة للطفل” في مدرسة فاطمة جريدة بركن الدين تضم مكتبة وقاعة أنشطة وألعاب للأطفال لممارسة نشاطاتهم التنموية والترفيهية والفعاليات الخاصة بهم وذلك بالتعاون مع المجتمع المحلي.

وأكد رئيس مجلس المحافظة خالد الحرح ضرورة زيادة الاهتمام بالأطفال ورعايتهم وتنمية مواهبهم ومهاراتهم وتعزيز ثقافة المطالعة داعياً إلى تعميم هذه التجربة على المدارس وزيادة الفعاليات والأنشطة المدرسية التي تكرس التعلم والترفيه ورسم الفرحة على وجوه الأطفال.

كما افتتحت المديرية بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية دورة تدريبية مهنية للحلاقة النسائية في حي الشاغور بدمشق.

وتهدف الدورة التدريبية إلى دعم النساء وتمكينهن من دخول سوق العمل واكتساب مهنة لمساعدتهن في تحسين وضعهن المعيشي حسب مديرة التنمية المحلية المهندسة أريج ماشي التي أكدت أنه ستتم متابعة المتدربات بعد اكتساب المهارات اللازمة لإنشاء مشروعهن الخاص وتزويدهن بقروض من خلال برنامج مشروعي.

وفي محافظة السويداء افتتحت اليوم مجموعة مشاريع خدمية وثقافية إضافة إلى تنظيم حملات تشجير في عدد من القرى والبلدات بمشاركة فعاليات أهلية ورسمية.

ففي مدينة شهبا تم افتتاح مركز خدمة المواطن لتخفيف الأعباء وتقديم الخدمات المتعلقة بالرخص الإدارية وعقود الإيجار والخدمات السريعة الخاصة بالشؤون المدنية “بيانات زواج وولادة وطلاق” وخلاصة السجل العدلي ووثائق غير عامل.

وشهدت بلدة شقا بالريف الشمالي الشرقي افتتاح صالة ألعاب تسلية للأطفال بالتعاون بين الأمانة السورية للتنمية وجمعية شقا الخيرية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وبينت ياقوت القلعاني ممثلة عن الأمانة السورية للتنمية أن الصالة تضم قاعتين الأولى قدمها أهالي البلدة والثانية تم استئجارها وفيها مجموعة ألعاب وتعد بمثابة مساحة صديقة للطفل وتخدم شقا والقرى المجاورة لها.

وتم افتتاح محطة ثقافية في قرية المتونة بالريف الشمالي للمحافظة تضم مكتبة صغيرة وقاعة للأنشطة تخلله توزيع هدايا للأطفال من جمعية المتونة الخيرية وأهالي القرية وحسب مدير مديرية الثقافة بالسويداء باسل الحناوي فإن هذه المحطة تشكل نواة لمركز ثقافي مستقبلاً.

كما تم تسيير خط نقل داخلي من بلدة الصورة الكبيرة وصولاً إلى مدينة شهبا وبالعكس وذكر رئيس مجلس بلدة الصورة الصغيرة يامن خيو أنه يعمل حالياً بواقع رحلتين ذهاباً وإياباً في أوقات الذروة.

وشهدت قرى وبلدات مردك ونمرة والهيت وأم الزيتون ولاهثة والمتونة ورضيمة اللوا والصورة الصغيرة تنظيم حملات تشجير تضمنت زراعة مئات الأشجار في بعض المواقع العامة.

حضر الفعاليات محافظ السويداء عامر إبراهيم العشي وأمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي فوزات شقير وقائد شرطة المحافظة.

وفي ضاحية قدسيا بريف دمشق بدأت حملة نظافة واسعة وتأهيل للأرصفة والحدائق وتقليم ورعاية الأشجار بالتعاون مع المواطنين والفعاليات الاقتصادية في المدينة كما بدأت اليوم في الكسوة حملة نظافة وترحيل للقمامة وتعزيل غرف التفتيش في خطوط الصرف الصحي وإزالة الأتربة الناجمة عن الأمطار.

وذكر رئيس مجلس مدينة ضاحية قدسيا آصف هواش في تصريح لـ سانا أن الحملة تستمر لمدة أسبوع وتشمل مختلف أحياء وشوارع الضاحية بينما لفت رئيس المجلس البلدي بالكسوة المهندس محي الدين دولة غلى المشاركة الأهلية الواسعة ضمن فعاليات الحملة.

وفي حمص نفذ مجلس بلدة حديدة بالتعاون مع بلدية الناعسية بريف المحافظة الغربي مجموعة من الفعاليات تضمنت حملة تطوعية وندوة حوارية عن التعامل مع مصادر المياه والمشاكل التي تعاني منها الوحدات الإدارية فيما يخص موضوع المياه والصرف الصحي وأهمية الحفاظ على البيئة.

كما تم تنفيذ حملة نظافة وترحيل للقمامة في عدد من شوارع البلدة بمشاركة من الأهالي الذين عبروا عن سعادتهم بهذه المشاركة التي تعكس روح التعاون.

رئيس مجلس بلدة حديدة رياض محمد أشار في تصريح لـ سانا إلى أن الحملة تشمل خمس قرى بمشاركة مع بلدية الناعسية في خطوة تسهم في تعزيز روح العمل الجماعي.

من جهته رئيس بلدية الناعسية رامز ديوب بين أن الحملة تهدف إلى تعميم ثقافة مشاركة المواطن في صنع القرار ووضع الحلول لكل المشاكل التي يمكن أن تعترضه.

وعبر عدد من المواطنين عن سعادتهم بالمشاركة في هذه النشاطات معتبرين أنها خطوة إيجابية ودليل على عمق الوعي.

وفي اللاذقية أطلق مجلس مدينة جبلة اليوم حملة نظافة في جميع الأحياء وضواحيها بمشاركة القطاعات الخدمية وتشمل ترحيل القمامة وتنظيف الحاويات وإزالة الأعشاب وتقليم الأشجار.

وذكر رئيس مجلس مدينة جبلة المهندس أحمد قناديل أن الحملة مستمرة لتشمل كل أنحاء المدينة مبيناً أنه سيتم في المرحلة القادمة تشجير عقدة جبلة الشرقية الواقعة على المدخل الشرقي للمدينة.

وذكر رئيس قسم النظافة والخدمات في مجلس المدينة المهندس أسامة عباس أن ورشات الصيانة قامت بأعمال صيانة للأرصفة الممتدة على طول شارع النقعة وتعزيل الفوهات المطرية وترميم الحفريات وإعادة صيانة أعمدة الكهرباء في شارع النقعة ووصل الكابلات والاشرطة الكهربائية التي تأثرت من جراء الرياح الشديدة التي ضربت المنطقة مؤخراً.

وعبر عدد من أهالي المدينة عن تقديرهم لهذه الفعالية التي من شأنها إضفاء منظر حضاري وجمالي على مدينتهم.

وفي حماة نظم مجلس مدينة السقيلبية يوم عمل تطوعي شاركت فيه فعاليات المجتمع المحلي والمديريات الخدمية في المدينة.

وأوضحت أديبة منصور رئيسة مجلس مدينة السقيلبية أن هذا النشاط يأتي احتفاء بيوم المجالس المحلية وتم تنفيذه بالتعاون مع عدد من الجهات الخدمية والمجتمع الأهلي وهو مستمر طيلة الأسبوع الحالي.

وأشار المهندس محمد سليمان مدير دائرة الخدمات الفنية بالغاب إلى أن الأنشطة التي تنظمها الوحدات الإدارية احتفاء بيوم المجالس المحلية تهدف إلى تكريس ثقافة التعاون والعمل المشترك والتطوعي بين الإدارة المحلية والمجتمع الأهلي لافتاً إلى مؤازرة الدائرة لمجلس المدينة بالآليات اللازمة والعمال والسائقين.

وأكد عدد من المشاركين في الحملة أهمية العمل التشاركي وتضافر الجهود للارتقاء بواقع النظافة.

كما يواصل مجلس مدينة الحسكة تنفيذ الأنشطة والفعاليات الخدمية التي أطلقها احتفاء بيوم المجالس المحلية.

وتضمنت فعاليات اليوم حملة نظافة شملت حي المساكن ومنطقة البراد الآلي والصالة الرياضية حيث جرى تعزيل المناطق المذكورة وإزالة ونقل الأتربة والقمامة بمشاركة المجتمع المحلي.

وبين رئيس مجلس مدينة الحسكة في تصريح لمراسل سانا أن الحملة تأتي بهدف تنظيف المنطقة وإزالة الملوثات وحث الأهالي على الالتزام بالمواعيد المحددة لرمي القمامة لمساعدة المجلس في الحفاظ على جمالية المدينة كما تضمنت عمليات تعزيل للمطريات في المنطقة المذكورة.

كما تضمنت فعاليات اليوم حملة لمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالتعاون مع غرفة تجارة الحسكة وعدد من الفعاليات التجارية شملت جولة على الأسواق الرئيسة لحث التجار والباعة على تخفيض الأسعار والالتزام بالإعلان عنها بشكل واضح.

وفي تصريح مماثل بين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك اغناطيوس كسبو أن الحملة اليوم تحمل جانباً توعوياً ودعوة لأصحاب المحال والفعاليات التجارية للالتزام بالأسعار وتخفيضها والاكتفاء بهامش ربح مناسب وعدم التلاعب بالأسعار وضرورة الالتزام بالقوانين مؤكداً أن دوريات حماية المستهلك تراقب الأسواق بشكل يومي لحماية المستهلك وعدم السماح للتجار باستغلال حاجة المواطن.

وفي دير الزور افتتح مجلس المدينة أول مركز خدمة مواطن في المحافظة لتسهيل وتبسيط الإجراءات الخدمية المقدمة للمواطنين.

وأشار رئيس مجلس المدينة المهندس رائد منديل إلى أهمية المركز كونه الأول الذي يفتتح بالمحافظة لإنجاز معاملات المواطنين الخاصة بمجلس مدينة دير الزور في فترة قصيرة وتقديم خدمات أخرى تتعلق بالحصول على السجل العدلي “غير محكوم” والبيان العائلي و”غير موظف” بسرعة ويسر.

وأكد مدير التنمية الإدارية بمحافظة دير الزور إياد الدخيل أن المركز تم إحداثه وفق المعايير المعتمدة حيث يقع على مساحة 440 متراً مربعاً وبكلفة تصل لحوالي 75 مليون ليرة سورية وتمت مراعاة الشروط الفنية المعتمدة كافة في مراكز خدمة المواطن.

بدوره بين مدير المركز عبد الكريم الناصر أن المركز يقدم خدمة الحصول على ورقة السجل العدلي والسجل المدني ووثيقة غير موظف ومكتب مساندة ودعم للخدمات البطيئة التي تشمل الرخص الإدارية ورخص البناء إضافة إلى الخدمات الخاصة بإنجاز معاملات مجلس مدينة دير الزور وتثبيت عقود الإيجار وخدمة تحويل التحصيلات المالية للمعاملات المنجزة إلى المصرف التجاري.

حضر افتتاح المركز محافظ دير الزور عبد المجيد الكواكبي وقائد شرطة المحافظة العميد بلال محمود وأعضاء المكتب التنفيذي.

انظر ايضاً

أنشطة خدمية وبيئية في يوم المجالس المحلية

محافظات-سانا ضمن اليوم السادس للأسبوع الخدمي المقام على مستوى الوحدات الإدارية بالتعاون مع المجتمع الأهلي …