الشريط الأخباري
عــاجــل السيد الرئيس بشار الأسد في كلمة أمام أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث: كان من المفترض أن تعقد هذه الجلسة تحت قبة المجلس كالعادة لكن ضرورة إجراءات التصدي لكورونا أدت لعقدها في قصر الشعب

حرائق الغابات شرق استراليا تجبر السكان على الفرار من منازلهم

سيدني – سانا

أجبرت حرائق غابات السكان شرق أستراليا على الفرار من منازلهم فيما تستعد مناطق أخرى من البلاد لموجة حر مرتقبة الأسبوع المقبل.

ونقلت وكالة فرانس برس عن السلطات المحلية الأسترالية قولها في بيان اليوم إن أكثر من مئة حريق اندلعت شرق استراليا اليوم بينها حريق هائل إلى الشمال من سيدني حيث تمت السيطرة عليها لكن بعض البؤر لا تزال تشتعل على امتداد 250 ألف هكتار مشيرة إلى انفجار حاوية محملة بالمفرقعات النارية مع اشتداد الحرائق دون ورود تقارير فورية عن إصابات جراء الانفجار ونجاة قائد مروحية يشارك في إخماد الحرائق من الموت بعد تحطم مروحيته على بعد 200 كيلو متر شمال المدينة اليوم حيث أصيب بجروح طفيفة.

بدورها حذرت إدارة الإطفاء في كوينزلاند السكان من خطورة الظروف الجوية الحالية ومن احتمال عجز الإطفائيين عن منع امتداد الحرائق مؤكدة أن فرق الإطفاء لا تزال على أهبة الاستعداد فيما تهدد الرياح القوية بإشعال حرائق غير متوقعة.

وضربت موجة جفاف معظم مناطق شرق استراليا حيث أدت الحرائق التي اندلعت بشكل يومي خلال الأشهر الثلاثة الماضية إلى مصرع ستة اشخاص وتدمير أكثر من 600 منزل.

يشار إلى أن حرائق الغابات كثيرا ما تندلع في استراليا حيث قضى نحو 200 شخص بها خلال عام 2009 لكن العلماء يقولون إن حرائق هذا العام أتت أبكر من المعتاد وبشكل أقوى بسبب فترة جفاف طويلة وظروف مناخية ناجمة عن الاحتباس الحراري.