أوبك تقرر الإبقاء على سقف إنتاجها النفطي

فيينا-سانا

قررت منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك الإبقاء على سقف إنتاجها النفطي رغم التخمة في المعروض العالمي من النفط ما أدى إلى خفض أسعاره بشكل كبير على الفور.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن المنظمة التى تضم 12 بلدا قررت بعد محادثات مطولة أجرتها في مقرها في فيينا الإ بقاء على سقف إنتاجها اليومي عند 30 مليون برميل حتى بعد هبوط أسعار النفط أكثر من الثلث منذ حزيران الماضي.

وأدى قرار أوبك إلى انخفاض أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها منذ أربع سنوات فقد هبط سعر نفط برنت بحر الشمال تسليم كانون الثاني إلى 36ر74 دولارا للبرميل في حين هبط سعر نفط غرب تكساس تسليم كانون الثاني إلى 87ر70 دولارا للبرميل وأخر مرة سجلت فيها هذه الأسعار كانت أواخر آب من العام 2010.

وفي وقت سابق بدأت منظمة أوبك اجتماعاتها في فيينا دون توافق مسبق بين أعضائها على خفض محتمل لسقف الإنتاج لاتخاذ قرار حول السياسة التي يتعين اتباعها لمواجهة تراجع أسعار النفط مع فورة الوقود الصخرى /الشيست/ في الولايات المتحدة الذي يشكل أحد أبرز عوامل تقلب سوق النفط العالمية.

وفي وقت تراجعت فيه أسعار النفط الخام أكثر من 30 بالمئة منذ حزيران الماضي بسبب فائض العرض وضعف الطلب سيقرر الوزراء المجتمعون بين خفض سقف الإنتاج الجماعي المحدد بـ 30 مليون برميل يوميا منذ ثلاث سنوات نحو ثلث العرض النفطي العالمي أو الحفاظ على سقف الإنتاج على أن تتعهد الدول المنتجة بعدم تجاوز هذا السقف لكن تصريحات مختلف الوفود لم تظهر توافقا على خفض سقف الإنتاج.

وفي ضوء تناقض الآراء حول التوقعات المتوخاة من هذه الاجتماعات قد تكتفي أوبك بالحفاظ على المستوى نفسه مع التعهد بمزيد من الانضباط بينما يتجاوز الإنتاج الفعلى نحو 600 ألف برميل يوميا كما ذكرت الوكالة الدولية للطاقة.

انظر ايضاً

أوبك تتوقع نمواً نسبياً للطلب العالمي على النفط العام الحالي والمقبل

باريس-سانا توقعت منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” اليوم نمواً قوياً نسبياً للطلب العالمي على