الشريط الأخباري
عــاجــل مراسل سانا في الحسكة: وحدات الجيش العربي السوري توسع انتشارها غرب ناحية تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي وتدخل أربع نقاط جديدة منها قريتا الدشيشة والطويلة

الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة تصدر المفتاح العام لشهادة سلطة التصديق الوطنية

دمشق-سانا

أصدرت وزارة الاتصالات والتقانة اليوم المفتاح العام لشهادة سلطة التصديق الوطنية في مركز التصديق الالكتروني بالهيئة الوطنية لخدمات الشبكة وذلك خلال حفل في فندق الداما روز بدمشق.

وتم إنجاز المرحلة الأولى من العقد الذي نفذته الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة التي تعتبر الذراع التقنية لوزارة الاتصالات والتقانة بالتعاون مع شركة “روس انفورم اكسبورت” الروسية والتي من خلالها تم إصدار شهادة سلطة الجذر الوطنية وشهادة مزود خدمة التوقيع الحكومي حيث تتمتع المنظومة الجديدة بأحدث المعايير والسياسات المتبعة عالمياً في مجال التوقيع الرقمي.

وتعمل المنظومة وفق أحدث التجهيزات والبرمجيات وضمن بيئة آمنة عالية المستوى حيث يمكنها اصدار مليوني شهادة رقمية كما تقدم مجموعة من الخدمات الجديدة مثل خدمة الختم الزمني الموقعة رقمياً للمعاملات الإلكترونية والذي يقدم توثيقا لوقت مرجعي لزمن تبادل المعلومات والوثائق الكترونيا إضافة إلى خدمات التحقق من صحة الوثائق الإلكترونية المتبادلة عبر الشبكة.

وتعتبر المنظومة العمود الفقري وأحد أهم البنى التحتية للحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية حيث تعد طريقة موثوقة لتحديد الهوية الرقمية وحماية وسرية البيانات والخصوصية وعدم انكار اجراء المعاملات الالكترونية.

معاون مدير عام الهيئة العامة لخدمات الشبكة المهندس علي علي عرض خلال الحفل شرحا عن مكونات المشروع وما يقدمه من خدمات فيما أشار المدير التنفيذي لشركة “روس انفورم أكسبورت” الروسية إيغور شنن إلى التعاون المتميز بين الهيئة والشركة والجهود المشتركة لإنجاح هذا المشروع مبينا أن الأهم في هذا التعاون هو أن سورية طورت قدراتها الخاصة للحفاظ على استقلاليتها في العالم الرقمي والتقني وهذا الشيء ضروري في التنمية المستدامة.

وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب أكد أن الانتقال إلى الحكومة الإلكترونية والتحول الرقمي أولوية لعمل القطاع الحكومي للانتهاء من المعاملات الروتينية التي ترهق المواطن وتقديم أفضل الخدمات بشكل يتناسب والمعايير الحديثة المعتمدة في ضمان الشفافية والعدالة مشيراً إلى أن الوزارة قامت بإعادة صياغة استراتيجية التحول الرقمي في سورية بما يتوافق مع الواقع الراهن ومتطلبات المرحلة المقبلة.

بدورها أوضحت مدير عام الهيئة العامة لخدمات الشبكة المهندسة فاديا سليمان أن المشروع الحالي يتضمن إطلاق الهيئة الوطنية العليا للتوقيع الرقمي في سورية وهو رأس الهرم في البنية ويسمى مركز الثقة الوطني وتنضوي تحته منظومات فرعية وفقا لنوع الخدمات التي تقدمها ومنها على سبيل المثال مقدم خدمة التصديق الحكومي وآخر للتعاملات المالية والمصرفية ومقدم خدمات الهوية الرقمية مشيرة إلى أن إطلاق المنظومة يمكن من الاعتراف المتبادل بالشهادات الصادرة في سورية مع تلك الصادرة إقليميا وذلك بعد توقيع اتفاقيات تعاون مشترك في هذا المجال مع جهات دولية مشابهة.

ووفق سليمان فإن هذه المنظومة ستتكامل مع مجموعة من الخدمات والتطبيقات المقدمة من قبل الجهات الحكومية الأخرى في سبيل نقل الخدمات الحكومية الإلكترونية إلى مرحلة التفاعل ومستقبلاً نحو عملية التكامل الأفقي والعمودي فيما بين الجهات العامة والمواطن.

وتعمل الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة على تنظيم خدمات التوقيع الإلكتروني وإدارة أسماء النطاقات على الانترنت تحت النطاقين العلويين السوريين “دوت اس واي” “دوت سورية” وتنظيم استخدام عناوين الإنترنت الرقمية “اي بي اس” للشبكات الحاسوبية في سورية وعلى كل ما من شأنه توفير بيئة تمكينية لتقديم خدمات إلكترونية متقدمة تسهم في نمو الاقتصاد الوطني.

حضر حفل الإطلاق وزراء المالية والاقتصاد والتجارة الخارجية والتنمية الإدارية ومدير هيئة التخطيط والتعاون الدولي وعدد من السفراء والمديرين والمستشارين.

علي عجيب

انظر ايضاً

بعد إعادة تأهيله.. افتتاح مركز هاتف ببيلا بتكلفة تجاوزت 150 مليون ليرة

ريف دمشق-سانا افتتحت وزارة الاتصالات والتقانة اليوم مركز اتصالات ببيلا في محافظة ريف دمشق بسعة …