الشريط الإخباري

رغم مطالبات واشنطن تمديد احتجازها.. سلطات جبل طارق تفرج عن ناقلة النفط الإيرانية “غريس 1”

جبل طارق-سانا

قررت المحكمة العليا في جبل طارق الإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية “غريس1” المحتجزة لديها منذ تموز الماضي على الرغم من مطالبات واشنطن بتمديد فترة احتجاز السفينة.

وذكرت وكالة فارس الإيرانية للأنباء أن رئيس مجلس إدارة جبل طارق فابيان بيكاردو قرر رفع أمر الاحتجاز والسماح للسفينة الإيرانية “غريس 1” بالإبحار.

من جهتها ذكرت حكومة جبل طارق في بيان أن “وزارة العدل الأمريكية تقدمت بأكثر من طلب لاحتجاز ناقلة النفط الإيرانية” مضيفة إن “الأمر يعود للمحكمة العليا في جبل طارق”.

إلى ذلك ندد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بـ “مساعي القرصنة” التي عمدت إليها الإدارة الأمريكية في محاولتها عرقلة عملية الإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية “غريس 1”.

وقال ظريف في تغريدة له على موقع تويتر “إن أمريكا فشلت في تحقيق مآربها عن طريق الإرهاب الاقتصادي، ومن هنا فهي حاولت استغلال النظام القضائي للتطاول على ممتلكاتنا في المياه الحرة” مضيفا “إن مسعى القرصنة البحرية هذا دليل على تجاهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للقانون”.

بدوره أكد السفير الإيراني في لندن حميد بعيدي نجاد نبأ الإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية بعد احتجازها بشكل غير قانوني.

وكتب بعيدي نجاد فى تغريدة له على موقع تويتر “تم بقرار من سلطات جبل طارق وتأييد المحكمة الإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية بعد احتجازها بشكل غير قانوني” مضيفا “إن إيران قامت على مدى الأربعين يوما الماضية وبجهود المؤسسات المحلية المعنية وبإدارة من وزارة الخارجية بمباحثات مستمرة على المستويات السياسية والقانونية والتقنية مع الجانب البريطاني بهدف وقف هذا الإجراء اللاقانوني”.

وكتب بعيدي نجاد فى تغريدة أخرى إن “أمريكا بذلت جهودا يائسة في اللحظات الأخيرة بهدف منع الإفراج عن الناقلة الإيرانية ولكنها فشلت بشكل مذل” مشيرا إلى أنه وبفضل الجهود المتخذة فإن جميع الاجراءات التمهيدية والتقنية تم اتخاذها لتوجه الناقلة إلى المياه الحرة وهي ستغادر على وجه السرعة منطقة جبل طارق.

وكانت البحرية البريطانية احتجزت ناقلة النفط الإيرانية مطلع الشهر الماضي قبالة موقع الصخرة في مضيق جبل طارق في إجراء مخالف للقوانين الدولية ويأتي في إطار الحرب الاقتصادية التي تشنها أمريكا وحلفاؤها وأدواتها على إيران.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مدير الموانئ الإيرانية: اليونان أفرجت عن ناقلة النفط الإيرانية

طهران-سانا أعلن مدير الموانئ الإيرانية علي أكبر صفائي عن إفراج اليونان عن ناقلة النفط الإيرانية