الشريط الأخباري

نشاط شبابي للتعريف بعلم الفلك في حمص

حمص-سانا

عشرات المتطوعين من (الغرفة الفتية الدولية) بوادي النضارى و (الجمعية الفلكية السورية) نفذوا مؤخراً نشاطاً مشتركاً ضمن فعاليات مهرجان القلعة والوادي حيث اتسمت الفعالية الموسعة بطابع بيئي في شقها الأول وآخر علمي اتسم بالنوعية من خلال رصد النجوم من قلعة كنعان باستخدام أحدث البرامج الفلكية.

النشاط تضمن وفق منار نقرور رئيس الغرفة الفتية الدولية بوادي النضارى تركيب مجموعة من السلال الخاصة برمي المهملات على جسر المزينة بالإضافة إلى لافتات توعوية بأهمية الحفاظ على البيئة تم توزيعها على جسم السد للتأكيد على ضرورة صون المحيط البيئي في ريف حمص قبل التوجه إلى قلعة كنعان حيث نظمت الجمعية الفلكية فعالية مميزة للتعريف بالكواكب والنجوم ورؤيتها من خلال تلسكوبات تم وضعها في القلعة.

الدكتور محمد العصيري رئيس الجمعية الفلكية السورية أشار من ناحيته إلى أن الشباب المشارك في الفعالية تمكن عبر التلسكوبات المستخدمة من رصد كواكب المشتري وزحل بالإضافة إلى التعريف بكوكب يسمى (تدمر) معترف به في كل أنحاء العالم مشيراً إلى أن الفعالية سعت بشكل أساسي إلى تبسيط علوم الفلك والفضاء للمشاركين وتعريفهم بعلم النجوم الذي أسس له أجدادنا العرب بحمص وحماة وحلب ودمشق.

وبين العصيري أن سورية هي واحدة من 81 دولة في العالم عضواً في الاتحاد الدولي للفلك “وهو ‘نجاز يستوجب تأطيره وتطويره إلى وكالة فضاء سورية وإلى مرصد فلكي كبير”.

وبيّن أنه خلال الفعالية لوحظ اهتمام الشباب بهذا العلم وشغفهم لرصد ومعرفة الكواكب بالإضافة إلى مناقشة وطرح العديد من القضايا ذات الشأن لافتاً إلى أنه تم خلال الفعالية إيضاح الفرق بين علم الفلك والتنجيم وأيضاً الفرق بين أضواء النجوم والكواكب ولماذا تم اقتراح اسم تدمر لأحد الكواكب.

رئيس الجمعية الفلكية بحمص حسان صطوف أشار إلى أن النشاط تضمن رصداً للأجرام السماوية عن طريق أهم البرامج الفلكية حيث تم تعريف المشاركين بأهم التجمعات النجمية متل المثلث الطيفي والدب الأكبر والدب الأصغر وبعض النجوم الأخرى.

المتطوعة ملكة حاكمي من فرع الجمعية بحمص أكدت أن الفعالية شهدت إقبالاً واسعاً من الشباب نظراً لفرادتها وخصوصيتها مبينة أن العديد من المشاركين تمكنوا ولأول مرة من الاقتراب من عالم الفلك ورصد تفاصيل مشوقة فيه.

صبا خيربك

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

اختتام فعاليات مشروع المسعف اليافع

دمشق-سانا اختتم اليوم مشروع المسعف اليافع التنموي الذي نظمته الغرفة الفتية الدولية-دمشق المتضمن تدريب يافعين …