الشريط الإخباري

محكمة تسمح لترامب باستخدام أموال البنتاغون لبناء جدار حدودي

واشنطن-سانا

سمحت المحكمة العليا الأمريكية لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستخدام مليارات الدولارات من ميزانية وزارة الدفاع “بنتاغون” لبناء أجزاء من الجدار الحدودي مع المكسيك.

وذكرت وكالة اسوشييتد برس أن خمسة قضاة في المحكمة سمحوا لإدارة ترامب باستخدام نحو 5ر2 مليار دولار من ميزانية وزارة الدفاع تم إعادة تخصيصها لبناء أجزاء من الجدار في ولايات كاليفورنيا وأريزونا ونيوميكسيكو مقابل معارضة أربعة قضاة.

من جهته رحب ترامب على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بقرار المحكمة العليا واصفاً إياه بأنه “انتصار كبير لأمن الحدود وسيادة القانون”.

بالمقابل نددت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وكبار الأعضاء الديمقراطيين في الكونغرس بقرار المحكمة.

واعتبرت بيلوسي أن ترامب تجاوز صلاحياته بتجاوزه الكونغرس للحصول على التمويل أما شومر فقال إن المسألة “يؤسف لها بشدة وغير منطقية” مضيفاً إنها “تعارض إرادة الكونغرس وصلاحيته الاستثنائية في التحكم باستخدام الأموال”.

ويعد الجدار الحدودي من المسائل المثيرة للجدل داخل الولايات المتحدة وأسفرت الخلافات بين البيت الأبيض والكونغرس بشأن تمويل أعمال البناء عن أطول إغلاق للحكومة الأمريكية في تاريخ الولايات المتحدة في كانون الأول الماضي.

يذكر أن الكونغرس وافق على تخصيص 4ر1 مليار دولار لتمويل المشروع وذلك أقل بكثير من مبلغ 7ر5 مليارات دولار التي طلبها ترامب ما دفع الأخير إلى إعلان حالة الطوارئ في البلاد وإعادة تخصيص 6ر3 مليارات دولار من صناديق البناء العسكرية و 5ر2 مليار دولار من ميزانية وزارة الدفاع بالإضافة إلى 600 مليون دولار من صندوق الأصول المصادرة التابع لوزارة الخزانة.

واستدعت هذه الخطوة احتجاجات من قبل منظمات حقوقية وسلطات عدد من الولايات اعتبرت إعلان حالة الطوارئ خرقاً للدستور.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ترامب وبايدن يضمنان ترشيح حزبيهما لخوض الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة

واشنطن-سانا حصل الرئيس الأمريكي جو بايدن وسلفه السابق دونالد ترامب على النصاب اللازم من أصوات …