الشريط الإخباري

(الجولان تاريخا وتراثا وثقافة) ضمن العدد الجديد من مجلة التراث الشعبي الفصلية

دمشق-سانا

التراث الثقافي السوري واقع واشكاليات والجولان العربي السوري المحتل “تاريخا وتراثا وثقافة” ضمن العدد الجديد من مجلة التراث الشعبي الفصلية التي تصدرها وزارة الثقافة إضافة إلى عدد من الدراسات والبحوث في الأدب والفنون الشعبية والعادات ومكتبة التراث وغيرها.

وتحدث العدد في مقال لمديرة تحرير المجلة أحلام الترك عن “التراث الثقافي السوري واقع واشكاليات” ومنها اشكاليات المصطلح والتعاون مع الإعلام في نشر الثقافة والوعي بوسائله المختلفة إضافة إلى آفاق التعامل مع التراث السوري الخالص.

وفي ملف “الجولان العربي السوري المحتل تاريخا وتراثا وثقافة” استعرض الكاتب علي العقباني تاريخ المنطقة والحكاية الشعبية والحزورة والأمثال الشعبية المتداولة فيها إضافة إلى الصناعة والسياحة ومنها “البيئية والثقافية والعلاجية” في الجولان.

وتضمن العدد دراسات عن مفهوم “لسيرة الشعبية”والشعر الشعبي “لزجل” إضافة إلى مقالات بعنوان “فصل الشتاء وأمثاله الشعبية” و”الأمثال الشعبية وصلتها بالأمثال الفصحى” و”الخصب في التراث الشعبي الفلسطيني” و”تقاليد الزواج في الجزيرة السورية” ومقال عن أكبر فرقة موسيقية مدرسية في الوطن العربي مع عرض لكتب في التراث الشعبي.

رشا محفوض

 

انظر ايضاً

بحوث عن الإيقونات وأنواع المواويل السورية في جديد مجلة التراث الشعبي الفصلية

دمشق-سانا ضم العدد الجديد من مجلة التراث الشعبي الفصلية التي تصدرها وزارة الثقافة عددا من …