الشريط الأخباري

حركة عمل نشطة للارتقاء بالواقع الخدمي في قدسيا-فيديو

ريف دمشق-سانا

حركة عمل نشطة تشهدها مدينة قدسيا بمحافظة ريف دمشق هذه الأيام تتنوع بين تزفيت وصيانة شوارع ومنصفات وأرصفة وحدائق في خطوة للارتقاء بواقع المدينة والخدمات المقدمة فيها.

المجلس البلدي وبالتعاون والتنسيق مع الفعاليات الأهلية في المدينة يقوم بالمتابعة الحثيثة لمجمل الخدمات وتحسين مرافق المدينة مثل إعادة تأهيل مدخل المدينة والمسطحات الخضراء والحدائق والسعي لرفع مستوى النظافة والخدمات الصحية.

المواطنون بينوا في لقاءات مع مندوبة سانا خلال جولة في المدينة أن خدمات المدينة تحسنت بنحو 90 بالمئة واستعادت عافيتها ونشاطها التجاري والاقتصادي بجهود مشتركة رسمية وأهلية.

خالد عدنان سبينة أشار إلى أن جميع الخدمات في المدينة من نظافة ومياه وكهرباء وطرقات ونقل باتت جيدة.

وبينت ابتسام شماع أن الخدمات المقدمة للمواطنين في المدينة اختلفت جذريا والوضع يتجه من حسن إلى أحسن مشيرة إلى المعاناة التي واجهوها خلال تواجد التنظيمات الإرهابية لكنها اعتبرت في الوقت ذاته أن النظافة تحتاج إلى متابعة أكثر.

محمد عباس طالب بالتركيز على الطرقات الفرعية وتزفيتها أسوة بالشوارع الرئيسية مشيرا إلى أن جميع الخدمات باتت في حال أفضل.

بدورها أشارت حورية طه إلى وجود متابعة من قبل المؤسسات الخدمية لأي عطل طارئ قد يحصل سواء في الكهرباء أو غيرها.

ويخدم مدينة قدسيا مخبزان واحد يعود للقطاع العام بطاقة انتاجية تبلغ 14 طنا من الطحين يوميا والثاني يعود للقطاع الخاص بطاقة إنتاجية 2 طن يوميا إضافة إلى وجود كشك لتوزيع الخبز بهدف تخفيف الأعباء على المواطنين نظرا للكثافة السكانية الكبيرة في المدينة.

المواطن كمال الدين عتاي قال إن “نوعية الخبز جيدة لكن المدينة تحتاج إلى مخبز آخر للتخفيف من الضغط على الفرن الحكومي” فيما رأى المواطن عبد الفتاح الرفاعي أن المخصصات تكفي المدينة.

المركز الصحي الحكومي الذي يتواجد في المدينة في حالة مترهلة وغير قادر على تقديم خدمات طبية متكاملة ويحتاج إلى اعادة تأهيل وتوسيع ومده بالكوادر حسب رئيس المجلس البلدي نبيل رزمة الذي أشار بالوقت نفسه إلى وجود مركز طبي اخر يتبع لمنظمة الهلال الأحمر العربي السوري يقدم أغلب الخدمات التي يحتاجها المواطنون.

مدير صحة ريف دمشق الدكتور ياسين نعنوس قال في تصريح لسانا إن المديرية ستقوم خلال شهرين كحد اقصى بإعادة تأهيل مركز قدسيا الصحي ومده بالكوادر اللازمة لافتا إلى توفر جميع انواع الأدوية بالمركز و انه يمكن لرئيس المركز الحصول على أي دواء من مركز المنطقة الصحية المتواجد في ضاحية قدسيا.

مدير المركز الطبي التابع لمنظمة الهلال الأحمر الدكتورة علا دلول بينت أن مركز المنظمة موجود في قدسيا منذ 11 عاما ويقدم الخدمات الطبية الشاملة إضافة إلى الأدوية للأمراض المزمنة بشكل مجاني ويستقبل نحو 3000 مريض في الشهر مؤكدة أن المنظمة تسعى لتوسيع المركز خلال هذا العام ونقله إلى مكان آخر ليتمكن من تقديم خدمة طبية أفضل واشمل.

إحدى مراجعات مركز الهلال صفاء التقي أكدت لسانا أن “الخدمة المقدمة للمواطنين ممتازة وهي تقوم بزيارته بشكل دوري لأخذ الأدوية بشكل مجاني”.

وتنتشر في قدسيا أكثر من حديقة لكن أغلبها يحتاج إلى إعادة تأهيل وتشجير ليتمكن الأطفال والأهالي من زيارتها والتمتع بأجوائها وبعضها بوشر بها.

جمعية قرى الأطفال في قدسيا (sos) تقوم بالتعاون مع المجلس البلدي على إعادة تأهيل إحدى الحدائق التي كانت مدمرة بالكامل جراء الاعتداءات الإرهابية ويتم التأهيل بطريقة مختلفة عن الحدائق العادية.

مديرة التواصل والتمويل المالي في جمعية قرى الأطفال لور قات أوضحت أن الحديقة التي يتم تأهليها من المزمع افتتاحها منتصف الشهر الجاري وكانت مهجورة ومخربة ونفذت بشراكة مع البلدية بتمويل مؤسسة دولية.

القات بينت أن الحديقة صممت بشكل جديد لتصبح حديقة خاصة بـ التزحلق بشكل يمكن الأطفال الذين هم بحاجة للدعم النفسي من ممارسة هواياتهم والتعبير عن أفكارهم بحرية موضحة أن اللوحات الموجودة على جدران الحديقة نفذها متطوعون لإسعاد الأطفال وتشجيعهم على الإبداع الفكري علما أن هناك مدربين سيقومون بتدريب الأطفال.

وحول ما يتم العمل عليه حاليا في قدسيا بين رئيس المجلس البلدي أن المجلس يعمل على قمع مخالفات النظافة ويتخذ إجراءات رادعة بحق من يخالف قانون النظافة.

رزمة أكد أن المجلس بدأ بإعادة تأهيل مدخل المدينة بعد أن أنهى تأهيل بعض المسطحات الخضراء وباشر في تزفيت الشوارع الرئيسية في المدينة مشيرا إلى وجود خطة لتأهيل بعض الحارات والشوارع الفرعية وتزفيتها حسب الإمكانيات.

وعن المشاريع المستقبلية كشف رزمة وجود عدة مشاريع تتم دراستها بينها مشروع إحداث مراكز تجارية على أحد أراضي المجلس لافتا إلى أنه بمجرد أخذ الموافقات وتأمين الميزانية اللازمة ستتم المباشرة ومؤكدا أن هذه المشاريع في حال تنفيذها ستسهم في انعاش المدينة اقتصاديا.

وبحسب رزمة فإن هناك مخططا لتنفيذ مشفى حيث توجد قطعة أرض تمت الموافقة على اشادة المشفى عليها والمجلس بانتظار استلامها من مؤسسة الإسكان إضافة إلى أرض سيبنى عليها مجمع قضائي في منطقة الأحداث قريبا.

سفيرة اسماعيل

تصوير خلدون الخن

انظر ايضاً

حركة عمل نشطة للارتقاء بالواقع الخدمي في قدسيا