الشريط الإخباري

سورية وإيران توقعان برنامج تعاون مشترك في مجال الرعاية الاجتماعية والتنمية الريفية والتمويل

طهران-سانا

وقعت سورية وإيران في طهران اليوم على برنامج تعاون مشترك في مجال الرعاية الاجتماعية والتنمية الريفية والتمويل متناهي الصغر والعمل والتشغيل وريادة الأعمال.

ووقع عن الجانب السوري وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري وعن الجانب الإيراني وزير التعاون والعمل والرفاه الاجتماعي محمد شريعتمداري بحضور السفير السوري في طهران الدكتور عدنان محمود.

ويتضمن برنامج التعاون “تبادل المعارف والخبرات والتعاون الفني بين الطرفين والمؤسسات التابعة لكل منهما في مجالات الرعاية الاجتماعية والتنمية الريفية والتمويل متناهي الصغر والعمل والتشغيل وريادة الأعمال”.

وأكد الوزيران خلال مراسم التوقيع العزم الجاد لدى الطرفين على الارتقاء بمستوى التعاون المشترك والعمل على تحقيق مضمون هذا المشروع على أرض الواقع وصولا إلى نتائج ملموسة تنعكس إيجابا على القطاعات ذات الصلة والمواطنين في كلا البلدين.

إلى ذلك زارت الوزيرة قادري مركز تدريب المدربين في طهران للاطلاع على التجربة المميزة لهذا المركز المهني كونه جزءا من منظمة التأهيل المهني التابعة لوزارة التعاون والعمل والرفاه الاجتماعي الإيرانية.

وبحثت الوزيرة قادري خلال الزيارة مع معاون وزير التعاون والعمل والرفاه الاجتماعي رئيس منظمة التأهيل المهني والفني سليمان باك سرشت إمكانية الاستفادة من الخبرة الإيرانية وتطبيقها على أرض الواقع في سورية من خلال إحداث مركز تدريب مهني للكوادر العاملة لتحسين أدائها الإنتاجي.

وأكدت الوزيرة قادري أهمية التوافق الذي تم مع الجانب الإيراني على فكرة إحداث المركز بالتعاون مع وزارة التعاون والعمل والرفاه الاجتماعي الإيرانية مشيرة بهذا الصدد إلى التأثيرات الإيجابية في توفير اليد العاملة الماهرة والمدربة وفي جودة الإنتاج والنهوض بالاقتصاد الوطني وتأمين متطلبات سوق العمل.

من جانبه أكد سرشت الاستعداد لتقديم كل الإمكانات للجانب السوري وخاصة في مجال التدريب المهني لمساعدة القوى العاملة في سورية لافتا إلى وجود إمكانية لإيفاد عدد من المتدربين للتدريب في إيران وكسب المهارات اللازمة.

كما تم الاتفاق خلال جولة اطلاعية قامت بها الوزيرة قادري على مركز “رعد الغدير” العامل تحت مظلة وزارة التعاون والعمل والرفاه الاجتماعي والذي يقدم خدمات التدريب والتشغيل لذوي الإعاقات الجسدية على الاستفادة من خبرة هذا المركز في توفير فرص عمل من خلال مشاريع إنتاجية تناسب هذا النوع من الإعاقات الجسدية.

كما التقت قادري رئيس مؤسسة المستضعفين محمد سعيدي كيا بحضور السفير محمود مشددة على أهمية الاستفادة من التجربة الرائدة للمؤسسة.

وقالت الوزيرة قادري “إن اللقاء يشكل انطلاقه لتعاون مشترك أوسع يكون له انعكاس إيجابي على الشعب السوري ويلبي متطلباته لأنه يركز على الإنتاجية أكثر من الرعاية” لافتة إلى أهمية إيجاد مشروع مشترك يستهدف من خلاله الأسر الفقيرة لتفعيل المرحلة الإنتاجية وتحقيق العيش الكريم.

من جانبه أكد سعيدي كيا الاستعداد الكامل للتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في المجالات ذات الصلة معربا عن أمله أن يرتقي مستوى التعاون الاقتصادي إلى مستوى التعاون السياسي المتميز بين البلدين.

انظر ايضاً

قادري: نسعى إلى تأمين الدعم للشرائح المتضررة بالإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا

دمشق- سانا أكدت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري أن القطاعات الأكثر تضرراً جراء الإجراءات …