الشريط الإخباري

الخارجية الروسية ترفض الاتهامات الألمانية لـ RT وسبوتنيك

موسكو-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الحملة التي تشنها ألمانيا ضد وسائل الإعلام الروسية سياسة غير مقبولة تقف الاستخبارات الألمانية وراءها.

وكانت وزارة الخارجية الألمانية أعدت تقريرا بالتنسيق مع الاستخبارات يتضمن مزاعم واتهامات لقناة RT الناطقة بالألمانية ووكالة سبوتنيك بـ “نشر الدعاية والمعلومات المضللة”.

ونقلت وكالة نوفوستي عن المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها اليوم إن التقرير الذي أعدته وزارة الخارجية الألمانية والمكتب الاتحادي لحماية الدستور وهو أحد الأجهزة الاستخبارية المسؤول عن مكافحة التجسس في ألمانيا ونشر الأسبوع الماضي “يوجه جزافا ودون تقديم أي أدلة اتهامات إلى RT وسبوتنيك يتطابق مضمونها مع تلك التي كانت وجهتها رابطة الصحفيين الألمان”.

ووصفت زاخاروفا هذا التطابق بأنه “مثير للاشتباه” وقالت إن صحفيي الرابطة استرشدوا بتعليمات من الاستخبارات الألمانية لشن حملة ضد RT وسبوتنيك في الفترة الأخيرة.

وأضافت زاخاروفا: “هذه السياسة غير مقبولة وتخرق المبادئ الأساسية لحرية الإعلام وحرية التعبير” داعية الهيئات الدولية المختصة وعلى رأسها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المعنية بحرية الإعلام إلى إيلاء الانتباه إلى التقرير.

وشددت زاخاروفا على أن موسكو تعتبر التقرير جزءا من الحملة الهادفة إلى “خلق أجواء عدائية وسامة تجاه وسائل الإعلام الروسية من طرف الاستخبارات”.

وكان البرلمان الأوروبي وفي إطار الحملة العدائية التضليلية التي أطلقتها الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية ضد روسيا اعتمد عام 2016 قرارا غير ملزم ويحمل طابع توصية حول ما سماه “مواجهة وسائل الإعلام الروسية”.

 

انظر ايضاً

الخارجية الروسية: روسيا تتوقع أن يساهم قرار مجلس الأمن بوقف العنف في غزة

موسكو-سانا توقعت وزارة الخارجية الروسية أن يساعد قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار