دبلوماسي إيراني: على واشنطن الكف عن مغامراتها العسكرية وإرهابها

نيويورك-سانا

قال سفير ومندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي إن على أميركا أن تكف عن مغامراتها العسكرية وإرهابها الاقتصادي ضد الشعب الإيراني.

وأشار تخت روانجي في تصريحات له على هامش الاجتماع المغلق الذي عقده مجلس الأمن الدولي في نيويورك الليلة الماضية إلى أن الطلب الأميركي بعدم حضور إيران في الاجتماع غير منطقي لأن “إيران كدولة انتهك مجالها الجوي من قبل طائرتين أميركيتين مسيرتين كان من حقها المشاركة في هذا الاجتماع حسب ميثاق الأمم المتحدة كما أنها وفرت معلومات مهمة حول حادث إسقاط الطائرة المسيرة” موضحا أنه وفقا للتفاصيل الموثوقة والمعلومات التقنية الدقيقة حول مسار الطائرة حين استهدافها فإنها كانت تحلق فوق مياه إيران الإقليمية.

وأضاف إن “الطائرة الأميركية المسيرة أسقطت بعد توجيه عدة تحذيرات راديوية لها وعدم اكتراثها بها لذا فإن إجراء إيران كان على أساس القوانين الدولية ووفقا للبند 51 من ميثاق الأمم المتحدة في الدفاع عن النفس” مشيرا إلى أن طائرة مسيرة أميركية أخرى اخترقت الأجواء الإيرانية في الـ 26 من أيار الماضي وسبق أن أعلنت إيران احتجاجها على مثل هذه الانتهاكات والإجراءات الاستفزازية عبر السفارة السويسرية في طهران بصفتها راعية للمصالح الأميركية.

واعتبر تخت روانجي أن هذه الانتهاكات تقدم أمثلة عن الإجراءات الأميركية الاستفزازية في انتهاك الحدود والأجواء الإيرانية وأكد أن لإيران الحق في الدفاع عن سيادتها الوطنية واستخدام كل طاقاتها اللازمة لاتخاذ القرار الحازم في تنفيذ هذا الحق.

وشدد تخت روانجي على أن إيران “لا تريد الحرب ولا تصعيد التوتر في المنطقة إلا أن هنالك فئات داخل وخارج المنطقة تسعى عبر إجراءات خطيرة لتصعيد هذا التوتر لتبرر نهجها في المنطقة واستمرارها في بيع المزيد من الاسلحة الاميركية والغربية لدول معينة تواصل ارتكاب ابشع الجرائم في اليمن وغيرها من دول المنطقة”.

ولفت تخت روانجي إلى مقترح إيران بخصوص قيام حوار إقليمي مبينا أن “هنالك حاجة لحوار إقليمي حقيقي حول موضوع الأمن ولقد أعلنا من قبل استعدادنا لمثل هذا الحوار وطلبنا من الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أداء الدور في هذا المجال أيضا”.

ودعا مجلس الأمن الدولي في بيان صحفي أعدته الكويت وصدر بالإجماع عقب اجتماعه الليلة الماضية إلى الحوار لمعالجة تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران وشدد على ضرورة اتخاذ إجراءات لإنهاء التوترات في الخليج.

وجاء في البيان إنه يجب على جميع الأطراف المعنية وجميع دول المنطقة “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واتخاذ الإجراءات والعمل على الحد من التصعيد والتوتر”.

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

 

انظر ايضاً

تخت روانجي: وجود قوات أجنبية في مضيق هرمز يزعزع استقرار المنطقة

طهران-سانا أكد مندوب إيران الدائم في الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي أن تدخل القوى الأجنبية …