الأمم المتحدة: عدد سكان العالم سيصل إلى 7ر9 مليارات بحلول العام 2050

الأمم المتحدة-سانا

توقع تقرير للأمم المتحدة صدر اليوم أن يرتفع عدد سكان العالم بمقدار ملياري شخص في ثلاثين عاما القادمة على أن يبلغ ذروته بأن يسجل 11 مليار شخص بحلول العام 2100.

وأفاد التقرير الذي أصدرته اليوم شعبة السكان التابعة لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالمنظمة الدولية أنه بالإضافة إلى أرقام النمو السكاني المتباطئة المذكورة فقد أضحى سكان العالم “أكبر سناً” بسبب زيادة متوسط العمر المتوقع من ناحية وانخفاض مستويات الخصوبة وتراجع معدل النمو من ناحية أخرى.

وحذرت الدراسة من أن لكل هذه التغييرات المرصودة في عدد السكان ومكوناتهم وتوزيعهم في أرجاء العالم عواقب على تحقيق أهداف التنمية المستدامة الساعية لتحسين الازدهار الاقتصادي والرفاه الاجتماعي مع حماية البيئة.

وبحسب التقرير فمن المتوقع أن معدل الخصوبة العالمي الذي كان قد انخفض عام 2019 إلى 5ر2 ولادة لكل امرأة مقارنة بمعدل 2ر3 عام 1990 سيواصل الانخفاض عام 2050 إلى أن يصل إلى معدل 2ر2 ولادة لكل امرأة.

وتقول الدراسة الأممية إن مستوى الخصوبة المطلوب لضمان استبدال الأجيال وتجنب انخفاض عدد السكان على المدى الطويل في غياب الهجرة ينبغي أن يبلغ 1ر2 مولود لكل امرأة على الأقل.

ورغم أن التقرير يتوقع زيادة في متوسط العمر المفترض على مستوى العالم إلا أنه يشير إلى أن النسبة في البلدان الأشد فقرا ستقل بحوالي 4ر7 سنوات عن المتوسط العالمي.

ويرجع التقرير ذلك إلى ارتفاع مستمر في مستويات وفيات الأطفال والأمهات فضلا عن العنف والصراع والتأثير المستمر لوباء فيروس نقص المناعة البشرية.

ويورد التقرير أن عدد سكان العالم الأكبر سنا يتزايد الآن بحيث صارت أعداد السكان المنضوين تحت فئة ال 65 عاما أو أكبر هي الأسرع نموا إذ يمثلون واحدا من بين كل ستة أشخاص في العالم.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الأمم المتحدة تحذر.. إدلب وأفغانستان أكبر بؤرتين لتجمع الإرهابيين الأجانب

نيويورك-سانا بعد أن أكدت سورية مرارا أن الإرهاب آفة تصيب المجتمع الدولي بأكمله وأنها تكافحه …