الشريط الإخباري

الفنان أيهم جبر… تجربة تبحث عن التفاصيل برؤية فنية غرافيكية

دمشق-سانا

لم يقتصر الفن على اظهار (الجمال) فحسب وإنما المتابع لتجربة الفنان التشكيلي المعاصر أيهم جبر يجده يبحث عن التفاصيل والأشياء بطريقة مختلفة تعكس رؤيته الفنية الخاصة.

وشارك جبر مؤخرا في معرض (القمر .. رحلة عبر الزمن) الذي أقيم بمتحف منظمة (الآغا خان) في كندا وكان موضوعه السحر الأبدي للقمر ودوره كملهم للفنون والعلوم والآداب ضمن الثقافات الإسلامية وغير الإسلامية على مر العصور.

وأشار جبر في حديث لـ(سانا) الثقافية إلى أن اللوحة التي شارك فيها بالمعرض عبارة عن لوحة رقمية سريالية من القرن الحادي والعشرين بعنوان (نشوة السماء السابعة) وتجمع بين التمثيل العلمي للقمر والمناظر الطبيعية الخيالية.

وعن الفكرة أو الشيء الذي يشده ليكون محور تصاميمه التي يبدعها قال جبر: “الحياة هي محور كل فن ومنها نغوص في الأفكار الثابتة والمسلمات والأفكار المتغيرة إلى العادات والتقاليد لنصنع من الخيال حياة أخرى إضافة إلى اعتمادي على السخرية من الواقع”.

والمتتبع لتجربته يلاحظ أنه اجتاز مراحل عدة تنوعت فيها أفكاره وأساليبه معربا عن أمنيته في اختيار محطات وأساليب مختلفة بالتعبير والأدوات زوادته فيها إبداع العقل غير المحدود الذي يشكل عنده حافزا للاستمرار بالتعلم والتجريب.

وعن تخصصه في مجال التصميم الغرافيكي وتطويعه في مجال الفن التشكيلي بين جبر أن الغرافيك فن رقمي وتطوير لأدوات الفن التشكيلي المعروفة.

وحول عمله الفني الذي أنجزه تحت عنوان (الغزو الفضائي) سنة 2016 وأثار ضجة وقتها لما تمتع به من غرابة وجرأة أشار جبر إلى أن الأوضاع في سورية في ذلك الوقت جراء الحرب الإرهابية عليها مختلفة عنها الآن إضافة إلى آثار الحصار الاقتصادي التي يعاني منها السوريون معتبرا أنه حاول التعبير عن هذا الموضوع بطريقة فنية بسيطة.

يذكر أن الفنان أيهم جبر (31) عاما يعمل في مجال المونتاج التلفزيوني وتصميم الغرافيك والتصميم المرئي.

رشا محفوض