الشريط الإخباري

ذروة شهب الاسديات في سماء سورية بعدمنتصف ليل اليوم الاثنين

دمشق-سانا

يستطيع هواة الفلك في سورية والعالم بعد منتصف ليل اليوم وفجر غد الثلاثاء التمتع بمراقبة ذروة الهطل الشهابي لشهب الاسديات نتيجة عبور الأرض في الذيل الغباري للمذنب تمبل/ تتل.

ونتيجة لمرور الأرض بذيل هذا المذنب والاحتكاك بينه وبين الغلاف الجوي المحيط بالأرض يحدث الهطل الشهابي الذي ستكون ذروته في مساء اليوم الاثنين وفجر يوم غد الثلاثاء كما يقول الدكتور محمد العصيري رئيس الجمعية الفلكية السورية لنشرة سانا المنوعة.

ويضيف العصيري أن الهطل الشهابي يدعى بهطول الأسديات نسبة للبرج الذي سيكون في خلفية الهطل.. هذا البرج يظهر أولا في جهة الشمال ويتحرك نتيجة دوران الأرض باتجاه الشمال الشرقي وبالتالي تحدد منطقة الرصد من الشمال إلى الشمال الشرقي وتحدث ذروة الهطل عند الساعة الثانية عشرة والدقيقة 36 من فجر الثلاثاء وتستمر المشاهدة من مساء يوم الاثنين حتى ساعات الفجر الأولى من يوم الثلاثاء ولأن القمر في هذا اليوم يدخل في طور التربيع الأخير حيث يشرق الساعة 2 و4 دقائق فجراً وبالتالي سيعوق عملية الرصد.

وأوضح رئيس الجمعية أن سرعة هطول الشهب تقارب 70 كم الثانية وعدد الشهب المتوقعة تتعلق بمنطقة الرصد وتتراوح بين 20و25 شهابا في الساعة ووقت الذروة في المكان المناسب من الممكن مشاهدة حتى 100 شهاب في الساعة والجدير بالذكر أن هذه الظاهرة الطبيعية الرائعة لا تحمل أي تأثير سيئ على الأرض أو على الإنسان ومشاهدتها ومراقبتها ممتعة وغير ضارة.

يذكر أن المذنب تمبل/ تتل اكتشف من قبل هاوي الفلك الفرنسي أرنست تمبل في 19 كانون الأول عام 1865 وبشكل مستقل وبعد بضعة أيام اكتشفه هرس تتل من مرصد كلية هارفارد في الولايات المتحدة الامريكية في 6 كانون الثاني 1866 لذلك دعي المذنب باسم تمبل تتل.

ويدور هذا المذنب بمدار إهليجي تقريبا كل 33 سنة أي أنه يرى كل 33 سنة لكن ذيله يقطع مدار الأرض سنويا وكان أقرب مرور له قرب الشمس في 28 شباط 1998.

عماد الدغلي