موسكو: واشنطن تتجاهل المعلومات التي نقدمها بشأن تحضير الإرهابيين لهجمات كيميائية في سورية

موسكو-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن واشنطن تواصل تجاهل المعلومات التي تقدمها موسكو حول إعداد الإرهابيين في سورية وتحضيرهم لاستفزازات جديدة باستخدام المواد الكيميائية.

ونقل موقع (روسيا اليوم) عن ريابكوف قوله اليوم: “لدينا معلومات تشير إلى أن الإرهابيين في سورية يقومون باستعدادات مستمرة لتنظيم استفزازات باستخدام المواد الكيميائية بينما يتجاهل زملاؤنا الأمريكيون وحلفاؤهم هذه المعلومات”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية اعلنت الأسبوع الماضي أن تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي يستعد للقيام باستفزازات باستخدام مواد كيميائية سامة وشظايا أسلحة روسية تم نقلها من مناطق أخرى في سورية بالقرب من مدينة سراقب في إدلب لاتهام القوات الجوية الروسية باستخدام مواد كيميائية ضد المدنيين.

يذكر أن الحكومة السورية وجهت عشرات الرسائل الى الامين العام للأمم المتحدة ورؤساء مجلس الامن المتعاقبين ولجنة القرار 1540 تحوي معلومات مفصلة وموثقة حول قيام بعض حكومات الدول الداعمة للإرهابيين وخاصة النظامين التركي والسعودي بتسهيل حصول التنظيمات الإرهابية على أسلحة ومواد كيميائية تم استخدامها من قبل هذه التنظيمات ضد المدنيين والجيش العربي السوري ولا سيما في الهجوم الكيميائي الذي شنته سابقا التنظيمات الإرهابية في كل من خان العسل والغوطة الشرقية.

من جهة أخرى دعا ريابكوف الولايات المتحدة وحلفاءها إلى عدم تأزيم الوضع في منطقة الخليج وقال “إن الولايات المتحدة تقوم بخطوات لها علاقة بإيران ومنطقة الخليج” وذلك في إشارة إلى قيام واشنطن بتشديد عقوباتها الجائرة على إيران وهو ما أثار توترا شديدا بين الجانبين.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلنت مطلع الشهر الجاري إنهاء الاعفاءات التي كان يسمح بموجبها لثماني دول بشراء النفط الإيراني وبالتالي حظر استيراده منها في خطوة تؤكد استمرار واشنطن في سياساتها الابتزازية والجائرة تجاه الدول والشعوب الرافضة للهيمنة الأمريكية.

وأكد ريابكوف أن الخطوات الأخيرة التي قامت بها إيران لجهة الاتفاق النووي الموقع معها لا تتناقض مع الاتفاق مشيرا إلى أن الوقت قد حان لعقد لجنة مشتركة وبحث جملة المسائل المتراكمة حوله.

وكانت إيران أعلنت هذا الشهر وقف الالتزام ببعض تعهداتها في الاتفاق النووي الموقع عام 2015 وذلك ردا على الاجراءات الامريكية المعادية لها.

انظر ايضاً

موسكو تحذر من خطر اندلاع حرب نووية

موسكو-سانا حذرت وزارة الخارجية الروسية من خطر اندلاع حرب نووية مشيرة إلى أن المنشآت الأمريكية …