الشريط الأخباري

لائحة ادعاء ضدأمريكا بمحكمة العدل الدولية بخصوص نقل سفارتها للقدس

لاهاي-سانا

سلم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اليوم محكمة العدل الدولية في لاهاي لائحة الدعوى القضائية التي أعدتها فلسطين ضد الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص نقل السفارة الأمريكية لدى كيان الاحتلال الإسرائيلي إلى القدس المحتلة في مخالفة واضحة لقواعد القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وأوضح المالكي وفق ما ذكرت وكالة وفا أن اليوم يصادف الذكرى الـ 71 لنكبة وتشريد الشعب الفلسطيني ومحاولات شطب وطمس هويته الوطنية وحقوقه المشروعة مشيرا إلى صموده وإصراره على مواجهة كافة المؤامرات التي تستهدف وجوده.

وأكد المالكي أن “دولة فلسطين استندت في دعواها أمام الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة إلى البروتوكول الاختياري لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية بشأن تسوية النزاعات والذي انضمت له بتاريخ 22 آذار 2018 واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والتي انضمت إليها بتاريخ 4 نيسان 2014”.

وقال المالكي: إن “هذا التحرك هو حق قانوني تلجأ إليه فلسطين من أجل الدفاع عن حقوقها ومصالحها ضد الإجراءات غير القانونية من الولايات المتحدة ولحماية مدينة القدس ورفض كافة الممارسات غير القانونية وأحادية الجانب التي تمارسها الإدارة الأمريكية الحالية”.

وشدد المالكي على أن الدبلوماسية الفلسطينية ستقوم بكل ما عليها من واجبات من أجل حماية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني مشيرا إلى أن تقديم لائحة الادعاء هذه يأتي استمرارا لإجراءات التقاضي التي شرعت بها دولة فلسطين منذ 29 أيلول الماضي عندما تقدمت لمحكمة العدل الدولية بطلب تحريك الدعوى ضد الولايات المتحدة الأمريكية وهو ما استجابت له المحكمة.

وكانت الولايات المتحدة افتتحت سفارتها في مدينة القدس المحتلة في الرابع عشر من أيار 2018 في انتهاك لكل القرارات الدولية التي تؤءكد أن القدس مدينة محتلة وتمنع أي خطوات أحادية فيها.

انظر ايضاً

المالكي يطالب بالتصدي لمحاولات الاحتلال ضم أجزاء من الضفة الغربية

وارسو-سانا طالب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي المجتمع الدولي بالتصدي لمحاولات كيان الاحتلال الإسرائيلي بدعم …