الشريط الإخباري

عدنان سلوم مكرماً في مهرجان سينما الشباب

دمشق-سانا

عشق السينما وأخلص لها وكرس سنوات عمره لخدمة وتطوير الفن السابع في سورية فتذكره مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة السادس الذي انطلق الثلاثاء الفائت وألقى وسام التكريم على صدره.. إنه الخبير والتقني السينمائي عدنان سلوم.

سلوم من مواليد حمص عام 1941 التحق بقسم السينما في الإدارة السياسية وأوفد لدراسة السينما في ألمانيا الشرقية ليعود بدرجة تفوق.

وقدم العديد من الأفلام التدريبية والتعليمية لصالح الجيش والقوات المسلحة كما شارك في تصوير ومونتاج العديد من الأفلام الخاصة بالقضية الفلسطينية أهمها أفلام “المواجهة ووطن الأسلاك الشائكة وفلسطين سجل شعب”.

ويحسب لسلوم أنه نفذ أول عملية تروكاج (حيلة سينمائية) في السينما السورية في فيلمي “الحياة اليومية” و”رأس المملوك جابر” لصالح المؤسسة العامة للسينما.

انتقل سلوم إلى مؤسسة السينما عام 1991 فابتكر حلولاً لما يسمى بالأزمات التي قد تواجه أي عمل كإسقاط الترجمة على شاشة عرض الفيلم السينمائي في الصالات خلال مهرجان دمشق السينمائي موفراً على المؤسسة مبالغ مالية كبيرة إضافة إلى إصلاح عمل الأجهزة بجهود شخصية.

وشارك سلوم خلال عمله بمؤسسة السينما بجميع العمليات الفنية من تصحيح ألوان ومونتاج وعمليات طبع وتحميض ومونتاج هندسة الصوت وغيرها.

وكان سلوم أول من تمكن من تصوير فيلم سينمائي بواسطة الكومبيوتر بصفته مدير تصوير في أفلام “مذكرات رجل بدائي” الجزء الأول والثاني و”ألف صورة وصورة” كما عمل مدير إنتاج لفيلم “صعود المطر” ومخرجاً مساعداً في أفلام أخرى ومعاوناً فنياً في غيرها.

كرم سلوم من قبل نقابة الفنانين عام 1985 ضمن فعاليات مهرجان دمشق السينمائي الرابع إضافة لمهرجانات أخرى لمؤسسة السينما وبقي على رأس عمله بصفة خبير سينمائي حتى عام 2014.

بلال أحمد

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة السابع يختتم فعالياته ويكرم الفائزين بجوائزه