الشريط الإخباري

ترامب يحبط قراراً للكونغرس ينهي مشاركة أمريكا بالعدوان على اليمن

واشنطن-سانا

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب استخدم حق النقض “فيتو” ضد قرار للكونغرس يهدف لإنهاء المشاركة الأمريكية في العدوان الذي يقوده النظام السعودي على اليمن.

ونقلت رويترز عن ترامب قوله في الرسالة التي أعلن فيها استخدام الفيتو”هذا القرار محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية” زاعما أنه “يعرض للخطر أرواح مواطنين أمريكيين وجنود في الوقت الحالي وفي المستقبل”.

وأقر مجلس النواب الأمريكي في نيسان الحالي مشروع قرار ينهي مشاركة الولايات المتحدة في العدوان الذي يشنه النظام السعودي ضد اليمن منذ أكثر من اربع سنوات بينما أقره مجلس الشيوخ في آذار المنصرم لتكون المرة الأولى التي يقر فيها مجلسا الكونغرس مشروع قانون بشأن صلاحيات الحرب والذي يقيد قدرة الرئيس على إرسال قوات للمشاركة في عمليات عسكرية خارج البلاد.

ولم يكن تصويت مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون بأغلبية 247 صوتا مقابل 175 و تصويت مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون بأغلبية 54 صوتا مقابل 46 كافيا لإبطال الفيتو الذي يحتاج إلى أغلبية الثلثين في المجلسين.

وقال مؤيدو التشريع إن حملة القصف التي يشنها التحالف بقيادة النظام السعودي في اليمن فاقمت الأزمة الإنسانية وتسببت بمقتل مدنيين مبينين أن المشاركة الأمريكية في هذا العدوان تنتهك الالتزام الدستوري بأن الكونغرس وليس الرئيس هو من يقرر متى تخوض البلاد الحرب.

وكانت منظمات حقوقية دولية انتقدت فى وقت سابق مواصلة دول عديدة بينها الولايات المتحدة وفرنسا توريد الاسلحة للتحالف الذي يقوده النظام السعودي في عدوانه على اليمن والمتواصل منذ آذار عام 2015 وارتكب خلاله مجازر بحق المدنيين وخاصة الأطفال والنساء في غاراته اليومية على المناطق الآهلة بالسكان.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

انظر ايضاً

عدوان أمريكي بريطاني جديد يستهدف محافظتي الحديدة وصعدة

صنعاء-سانا شن العدوان الأمريكي البريطاني مساء أمس سلسلة من الغارات الجوية على مناطق متفرقة