النواب الأمريكي يصوت لإنهاء دعم عدوان النظام السعودي على اليمن

واشنطن-سانا

صوت مجلس النواب الأمريكي اليوم لمصلحة قرار إنهاء الدعم للعدوان الذى يقوده النظام السعودي على اليمن في صفعة جديدة للرئيس دونالد ترامب.

وذكرت فرانس برس أن مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون صوت بأغلبية 274 صوتا مقابل 175 على النص الذي سبق أن وافق عليه مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

وانضم ما لا يقل عن 15 نائبا جمهوريا إلى زملائهم الديمقراطيين في التصويت على القرار وتحدي ترامب.

يشار إلى أن النظام السعودي يشن وبدعم من الولايات المتحدة الأمريكية بمختلف صنوف السلاح عدوانا متواصلا على اليمن منذ عام 2015 راح ضحيته عشرات آلاف من المدنيين الأبرياء إضافة إلى تدمير ممنهج للبنى التحتية ولا سيما الصحية منها ما أدى لانتشار الأوبئة والأمراض التي أزهقت بدورها أرواح عشرات آلاف من الأطفال والنساء والشيوخ.

من جهته قال مهندس القرار السيناتور المرشح للانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي إلى السباق الرئاسي بيرني ساندرز: “اتخذنا اليوم موقفاً واضحاً ضد الحرب والمجاعة ولمنح الكونغرس سلطات الحرب.. وذلك من خلال تصويتنا على إنهاء اشتراكنا في الحرب في اليمن”.

بدوره قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إليوت إنغل “سيتعين على ترامب مواجهة حقيقة أن الكونغرس لم يعد يتجاهل التزاماته الدستورية فيما يتعلق بالسياسة الخارجية”.

ويمثل هذا التصويت سابقة تاريخية في الولايات المتحدة لكونها المرة الأولى التي يحد فيها الكونغرس من صلاحيات الرئيس فيما يتعلق بالحروب في الخارج بينما توقع مراقبون أن يلجأ ترامب إلى الفيتو لتخطي هذا القرار.

يذكر أن النظام السعودي يقوم سنويا بإبرام عقود ضخمة لشراء السلاح من الولايات المتحدة وأوروبا ضمن سياساته لشراء مواقفها بينما أكدت تقارير إخبارية أن كميات من تلك الأسلحة التي استوردها وصلت إلى التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق فضلا عن استخدامها في عدوانه المتواصل على اليمن منذ نحو أربع سنوات.

انظر ايضاً

إجراءات للحد من قدرة ترامب على القيام بعمل عسكري ضد إيران

واشنطن-سانا تبنى مجلس النواب الأمريكي اليوم مجموعة من الإجراءات تهدف إلى الحد من قدرة الرئيس …