الشريط الأخباري

أحزاب وشخصيات لبنانية: تصريحات ترامب حول الجولان المحتل غير شرعية

بيروت-سانا

أدانت أحزاب وفعاليات وشخصيات لبنانية اليوم تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الجولان السوري المحتل مؤكدة أنها لا تمتلك أي صفة شرعية أو قانونية وتأتي في سياق الدعم الأمريكي المستمر لكيان الاحتلال الصهيوني على حساب المصالح العربية.

وأكدت حركة أمل في بيان لها أن الجولان العربي السوري المحتل كما فلسطين ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا كل ما عليها ينضح بهويتها العربية ولم يغير من هذا الواقع أي موقف لأي كان.

بدوره أكد المفتي الجعفري الممتاز في لبنان الشيخ أحمد قبلان أن ما صدر عن ترامب وإدارته المنحازة بشأن الجولان السوري المحتل وقبله بنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس واعتبارها عاصمة الكيان الصهيوني دليل قاطع على أن كل الإدارات الأمريكية المتعاقبة وبالخصوص إدارة ترامب ليست مؤهلة لأن تكون وسيط سلام في المنطقة.

كما شدد رئيس لقاء علماء صور ومنطقتها العلامة علي ياسين على أن تصريحات ترامب تخرق قرارات الأمم المتحدة التي تؤكد أن الجولان سوري محتل.

بدوره أكد رئيس تيار صرخة وطن في لبنان جهاد ذبيان أن الجولان أرض عربية سورية محتلة من العدو الإسرائيلي وأن تصريحات ترامب تكشف فصلاً جديداً من فصول السياسة الأمريكية التي تصب في خدمة مصالح العدو الإسرائيلي ومشروعه الاحتلالي في فلسطين والمنطقة العربية.

وأكد حزب الاتحاد اللبناني في بيان له اليوم أن الجولان أرض عربية سورية محتلة وأن تصريحات ترامب دليل آخر على أن الإدارة الأمريكية متغطرسة وتبني سياستها في المنطقة على أساس الدفاع عن المصالح الصهيونية ضاربة عرض الحائط بالحقوق العربية وكل القوانين والمواثيق الدولية.

إلى ذلك أدانت قيادتا رابطة الشغيلة وتيار العروبة للمقاومة والعدالة الاجتماعية تصريحات الرئيس الأمريكي وأكدتا أنها تجسيد جديد لطبيعة السياسة الأمريكية القائمة على تشريع العدوان والاحتلال واغتصاب حقوق الشعوب وانتهاك القوانين والقرارات الدولية.

وقالت القيادتان في بيان اليوم: إن الجولان العربي السوري المحتل كما فلسطين المحتلة سيبقى عربياً رغم الاحتلال المدعوم من الإمبريالية الأمريكية ولن تلغي مواقف ترامب أو تغير من الهوية العربية للجولان وفلسطين .

من جهته استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان الشيخ علي الخطيب التصريحات والمواقف الأمريكية المنحازة للكيان الصهيوني وخاصة المتعلقة بدعم ضم الجولان السوري المحتل إلى هذه الكيان الغاصب.

وأدانت سورية بأشد العبارات في وقت سابق اليوم التصريحات اللامسؤولة للرئيس الأمريكي حول الجولان السوري المحتل التي تؤكد انحياز الولايات المتحدة الأعمى لكيان الاحتلال الصهيوني مشددة على أن هذه التصريحات لن تغير أبدا من حقيقة أن الجولان كان وسيبقى عربياً سورياً.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency